صحيفة البعثمحافظات

أسواق ريف دمشق تعيش فلتاناً بالأسعار والمواطن يفقد الثقة بالرقابة

ريف دمشق-  عبد الرحمن جاويش

تعيش أسواق ريف دمشق فوضى و فلتاناً غير مسبوقين في الأسعار مع غياب تام لدوريات الرقابة، بالتوازي مع تحكم التجار وأصحاب المحال بالمواطن من خلال رفع الأسعار بشكل اعتباطي مستغلين الظروف الراهنة..!

المؤشرات الحالية للأسواق تؤكد ارتفاع كبير قبل حلول شهر رمضان لاسيما في ظل فقدان المواطن الثقة بحماية المستهلك التي لا تحمل من اسمها نصيب .

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق سائر شيحا أكد على أن دوريات المديرية تركز في عملها اليومي على الرقابة النوعية المرتبطة بالمخالفات الجسيمة وخاصة المتعلقة بالسلع الغذائية ولاسيما مادة الخبز التي تشكل استهلاكاً يومياً للمواطن ومرتبطة بمعيشته، إلى جانب التركيز على المواد المدعومة من قبل الدولة والتصرف بها في مجالات غير وجهتها الصحيحة، كالمازوت والدقيق التمويني وغيرها من المواد المدعومة.

وبين شيحا أنه تم توجيه الدوريات إلى كافة المناطق وفق تقسيم إداري بحيث يسهل تغطية كافة الأسواق ونشاطاتها المختلفة والتي تحقق رقابة مستمرة وفق قطاع محدد تتحرك من خلاله الدورية ويسمح لها بزيادة الفاعلية الرقابية وضبط كل ما هو مخالف في الأسواق، علماً أنه تم تنظيم 48 ضبطاً تموينياً بحق مجموعة من التجار المخالفين .

وأشار شيحا إلى خطة جديدة  للشكاوى عبر الواتس برقم مخصص سيتم تعيممه معتبراً أن الآلية الأمثل للمحافظة على عدم ارتفاع الاسعار هو تعاون المواطن والإخبار الفوري على المخالفة .