أخبارصحيفة البعث

السفير حداد : نريد التعامل مع موسكو بالعملات الوطنية

 

أكد السفير السوري في موسكو رياض حداد أن سورية تدعو دول العالم بالتخلي عن الدولار، وهي مستعدة لبحث التسويات المتبادلة مع روسيا بالعملات الوطنية. وقال إن سورية كانت أول من دعا العالم إلى التخلي عن هيمنة الدولار، لأنه الأداة الرئيسة في الهيمنة الأمريكية على النظام الاقتصادي العالمي، ومنذ عام 2011 أضافت سورية الروبل الروسي واليوان الصيني إلى محفظتها من النقد الأجنبي.

وشدد حداد خلال مقابلة مع وكالة تاس الروسية على أن “سورية تتعاون مع روسيا بما يخدم مصالح الجانبين بما في ذلك المجال المالي. وهذا الموضوع بالطبع يحتاج إلى بحث تقني بين المختصين من الجانبين”.

وفي معرض إجابته على سؤال حول ما إذا كانت الزيارات الرسمية المتبادلة مع روسيا الاتحادية مخططة في ظل الظروف الراهنة، أكد حداد أن “الزيارات المتبادلة لم تتوقف.. ولا يمر أسبوع بدون وفد سوري في روسيا أو وفد روسي في سورية، ويرجع ذلك إلى المستوى العالي للعلاقات بين البلدين في جميع المجالات.

وأشار السفير السوري إلى أن سورية تتعاون مع جمهوريتي دونباس لصالح الشعبين، ومستعدة لتوسيع هذا التعاون إذا كان في المصلحة المشتركة، وقال إن سورية تدرس مسألة الاعتراف الرسمي بالجمهوريتين ويبقى أن القضية تتطلب مزيدا من الدراسة والتنسيق بين الجانبين”.

وذكر حداد أن السيد الرئيس بشار الأسد كان أعلن نهاية العام الماضي استعداد سورية للاعتراف بجمهوريتي دونباس.