أخبارصحيفة البعث

تأجيل استجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.. وإخلاء سبيل أخيه بكفالة

البعث – وكالات: 

قرر قاضي التحقيق اللبناني، اليوم الخميس، تأجيل استجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في اتهام بغسيل الأموال والثراء غير المشروع، إلى حزيران/يونيو المقبل.

وأفادت الوكالة اللبنانية الرسمية بأنّ قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور أرجأ استجواب سلامة، مشيرةً إلى أن سلامة لم يحضر الجلسة، وبدلاً منه جاء الوكيل القانوني و”قدّم دفوعاً شكلية”.

وكان مدعي عام ​جبل لبنان،​ القاضية غاده ​عون، استدعت​ حاكم ​مصرف لبنان​ للتحقيق معه في الإخبار المقدّم من الدائرة القانونية لمجموعة “رواد العدالة”.

كذلك، قرر قاضي التحقيق الأول في جبل ​لبنان​ اليوم إخلاء سبيل ​رجا سلامة​، شقيق حاكم مصرف لبنان، لقاء كفالة مالية قيمتها 500 مليار ليرة لبنانية.

وقبل أيام، قالت وكالة التعاون القضائي الجنائي التابعة للاتحاد الأوروبي إنّ سلامة “مشتبه به” بقضية أدت إلى تجميد أصول لبنانية قيمتها 120 مليون يورو (132 مليون دولار).

وأضافت الوكالة، في بيان، أنّ الممتلكات والحسابات المصرفية المرتبطة بخمسة أشخاص يُشتبه باختلاسهم نحو 330 مليون دولار و5 ملايين يورو، بين 2002 و2021، صودرت في فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ وموناكو وبلجيكا.

وتتعلق القضية المتهم بها سلامة في لبنان بشراء وتأجير شقق في باريس، بعضها للمصرف المركزي. وأنكر سلامة التهمة الموجهة إليه في لبنان الأسبوع الماضي.

وأُلقي القبض على شقيقه رجا، منذ أكثر من أسبوع، في التهمة نفسها.