صحيفة البعثمحافظات

مطالب غير منفذة لأهالي ريف حمص.. وردود غير مقنعة والتسويف سيد الموقف..!

حمص- صديق محمد

جدّد أهالي حي المزرعة وقريتي الرقة والزرزورية في ريف حمص الغربي مطالبهم المكررة غير المنفذة منذ سنوات، رغم الوعود من المحافظة والمديريات المعنية، وذلك عند لقائهم محافظ حمص المهندس بسام بارسيك أثناء جولته الخدمية على المنطقة المذكورة، إذ طالب المواطنون بحل سريع لمعالجة ارتفاع نسبة النترات التي حرمتهم من مياه الشرب، وتأمين بديل عن الخط الرئيسي المغذي لحي الوعر مع حلّ لمشكلة الصرف الصحي والحفر الفنية، واستبدال محطة الضخ المعطلة وإعادة النظر بتعديل المخطط التنظيمي، إضافة لبناء مستوصف وتجهيزه بالخدمات الطبية اللازمة وبناء مدرسة ثانوية وإنارة الشوارع. كما طالب أهالي قريتي الرقة والزرزورية بتأمين عدادات كهرباء ومياه ومعالجة تلوث المياه الجوفية في الزرزورية بسبب قربها من شركة نقل النفط الخام، وتأمين وسائط نقل كافية للمواطنين من وإلى المدينة. وطالب أهالي قرية أم حارتين بتزويدهم بمستحقاتهم من الدفعة الثانية من مادة مازوت التدفئة وتزفيت الشوارع ومعالجة مكب النفايات.

ولم تكن ردود مديري الجهات المعنية مقنعة للحضور، ولاسيما أن المواطنين لم يحصلوا إلا على وعود خلبية وتسويف ومماطلة لغاية الآن، آملين ألا يطول البدء بالتنفيذ، وتلقى تلك المطالب آذاناً مصغية.

مدير مياه حمص أيمن نداف أكد أنه ستتمّ معالجة مياه الشرب والاستمرار بتحليلها من بئر حي المزرعة للتأكد من صلاحيتها، وإمكانية تزويد الحيّ من خط حي الوعر وتأمين مجموعة توليد لبئر أم حارتين، بالإضافة لاستكمال دراسات إنشاء صرف صحي بالحي الشمالي للمزرعة.

مدير كهرباء حمص المهندس بسام الرفاعي أشار إلى أنه سيتمّ تشكيل لجنة فنية لدراسة واقع ضعف الشبكة الكهربائية في قرية أم حارتين، مؤكداً أن توزيع الكهرباء يتمّ وفق التقنين المعتمد.

مدير الصحة مسلم أتاسي أوضح أنه سيتمّ توسيع المستوصف بإضافة غرفتين، وإرسال فرق طبية متخصصة إسعافية، وتوفير الأدوية واللقاحات اللازمة.

وليد المرعي مدير التربية أكد أنه ستتمّ معالجة موضوع الأثاث المدرسي للقرى المذكورة، وتأمين مياه الشرب لطلاب المدارس وترميم وصيانة مدرسة أم حارتين بسبب التشققات في سطحها.

المهندس كنعان جودا مدير اتصالات حمص أشار إلى أنه سيتمّ إرسال فريق إلى قرية الرقة لدراسة وتنفيذ وتمديد الخطوط الهاتفية بشكل فوري.

عملية التسويف لم تكن حكراً على لسان المديرين، بل كرّرها المحافظ بتأكيده أنه سيتمّ العمل على حلّ مطالب أهالي حي المزرعة وقرية أم حارتين وفق الإمكانيات الحالية، ومتابعة التنفيذ من قبل المديريات المعنية خلال الأشهر القادمة، موجهاً مؤسسة المياه بإجراء تحاليل دورية للمياه ضمن حي المزرعة وتوضيح نتائج التحليل للأهالي، مع التأكيد على دور الرقابة الشعبية من الأهالي بالإشارة لمواقع التقصير ببعض القضايا الخدمية!.