أخبارصحيفة البعث

الإفراج عن جزء كبير من الأصول المالية الإيرانية المجمدة في البنوك الأوروبية

البعث – وكالات 

أعلن مصدر إيراني مطلع اليوم، عن الإفراج عن جزء كبير من الأصول المالية الإيرانية المجمدة في البنوك الأوروبية بعد التوصل إلى اتفاق جديد.

وحسب المصدر، فإن الاتفاق الجديد للإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة مستقل عن الاتفاق حول خطة العمل المشترك الشاملة “الاتفاق النووي”، وهو الثاني من نوعه خلال الأسابيع الأخيرة.

في سياق أخر،أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، أنّ بلاده تنسّق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتسوية ملف المواقع “التي تعتبر مبهمة”، في إشارة إلى مواقع نووية لم تقدّم طهران توضيحات للوكالة عنها سابقاً.

وقال إسلامي، في مؤتمر صحافي قبيل اليوم الوطني للتقنية النووية، إنّ “كل الاتهامات بشأن وجود هذه الأماكن التي قالوا إنّها مبهمة، مبنية على ادعاءات أصدرها الكيان الصهيوني، وهي باطلة”.

وأشار إلى أنّ مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية “سيزورون إيران قريباً”، مضيفاً أنّ طهران “ستضع تفاصيل برنامج إيران النووي أمام الناس والعالم، وذلك من أجل إثبات أنّ الاتهامات الموجهة ضد طهران كاذبة”.

وأضاف إسلامي: “برنامجنا النووي سلمي، ولا يتعارض مع ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونحن لا نسعى إلى الخلاف مع الوكالة الدولية بل نريد علاقات طبيعية معها بعيداً عن المعايير المزدوجة”.

وبيّن إسلامي إنّ نتائج الأبحاث التي أجرتها منظمة الطاقة الذرية حتى الآن تقوم على “جهود المنظمة الذاتية ومساعي الشباب الإيراني دون مساعدة الآخرين، وتحت وطأة العقوبات التي يفرضها الاستكبار على تطورنا العلمي”.

لافتاً، إلى أنّ الطاقة النووية في بلاده “تم استثمارها في إيران، فهي صناعة محلية بالكامل”.

مضيفاً أنه سيتم قريباً إنجاز أول مفاعل نووي إيراني بالكامل بأياد إيرانية.