أخبارصحيفة البعث

طهران: جولة مفاوضات بغداد مع الرياض كانت ناجحة

البعث – وكالات:

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده اليوم أن المفاوضات الأخيرة التي عقدت في العراق بين السعودية وإيران كانت ناجحة.

وقال خطيب زاده خلال مؤتمر صحافي: المحادثات الأخيرة التي عقدت في بغداد بين طهران والرياض كانت جدية وناجحة وقد نشهد تسارعاً في المحادثات بيننا وبين السعوديين ويأتي ذلك بعد أن انعقدت في وقتٍ سابق الجولة الخامسة من المباحثات بين كبار مندوبي إيران والسعودية في العراق وكشفت وكالة “نور نيوز” الإيرانية أن مسؤولي البلدين رسموا رؤية أكثر وضوحاً لاستئناف العلاقات بينهما خلال المحادثات.

وعن أجواء المحادثات بين الطرفين لفتت الوكالة إلى أنها كانت إيجابية وتشكل خطوة نحو استئناف العلاقات الثنائية متوقعة عقد جولة محادثات في المستقبل القريب بين وزيري خارجية البلدين.

وأشاد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني محمود عباس زاده مشكيني في وقتٍ سابق بجولة الحوار ووصفها بـالإيجابية والبناءة جداً.

وفي سياقٍ منفصل أوضح خطيب زاده أن المحادثات المرتبطة بإيران والصين وروسيا وأوروبا في فيينا انتهت مؤكداً أن ماتبقى مرتبط فقط بالولايات المتحدة الأميركية.

وتطرّق خطيب زاده إلى الموقف الإيراني من الأزمة في أوكرانيا مشيراً إلى أن طهران ترفض الحرب وترى أن الحل السياسي هو الحل الوحيد مضيفا ًانه من الطبيعي أن تكون إيران رافضة للحرب وهي التي تعرضت للحرب لسنوات ولا يمكن أن تقبل فرض العقوبات الأحادية الجانب على أي دولة مشددا على أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تكون قاضية في العالم وشرطية وهي متهمة بسبب ارتكابها العديد من الحروب وقتل الأبرياء من أفغانستان إلى العراق .

إلى ذلك، أعلن الحرس الثوري الإيراني امتلاكه أكبر قوة صاروخية وأقوى طائرات مسيرة في منطقة غرب آسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” عن نائب القائد العام للحرس الثوري لشؤون العمليات العميد عباس نيلفروشان قوله في تصريح: إن الحرس الثوري يمتلك أكبر قوة صاروخية وأقوى طائرات مسيرة في منطقة غرب آسيا مؤكداً أن القوة الصاروخية للبلاد لا يمكن أن تتوقف لأنها محلية بامتياز وقائمة على الطاقات الوطنية.

وأضاف نيلفروشان: نحن نشهد اليوم بأن إيران وجبهة المقاومة لديهما اليد الطولي في المعادلات السياسية والعسكرية والجيوسياسية على صعيدي المنطقة والعالم مشيراً إلى الدور المؤثر الذي يضطلع به الحرس الثوري في مجال التصدي الحقيقي للإرهاب والتطرف قائلاً إن الحرس الثوري أينما يشعر بأن هناك خطراً جاداً يستهدف الإنسانية سيقف بكل ما يملك من قوة لمواجهة هذا الانحراف وتوجيه صفعة قوية إليه .

من جهته قال قائد القوة البحرية في حرس الثورة الإيراني العميد علي رضا تنكسيري إن قواته في ذروة قدرتها ولا تخشى أي قوة إقليمية ودولية مشيراً إلى أنّها ترصد بدقة كل تحركات الأعداء وأوضاعهم وإذا شعرنا بأصغر تهديد ضد مصالح إيران فسنرد عليه رداً حاسماً يجعلهم نادمين.

واعتبر قائد القوة البحرية في الجيش الإيراني شهرام إيراني أن الحضور في المياه الدولية والبعيدة هو أحد أهداف بلاده ويجري وفق توجيهات القائد العام للقوات المسلحة مشيراً إلى وجود 3خطط للملاحة البحرية الطويلة الأمد سيجري تنفيذها قريباً .