صحيفة البعثمحافظات

اتحاد فلاحي حماة يحذر من آفة النطاطات والجراد.. ومطالب بتأمين مادة المازوت لزوم حصاد القمح

حماة – منير الأحمد

كشف رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ السالم عن ظهور بؤر لآفة النطاطات والجراد في حقول القمح بمنطقتي “الغاب ومحردة” وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار، محذراً من خطورة هذه الآفة لكونها تشكل تهديداً مباشراً للمحاصيل الزراعية ولاسيما على نسبة إنتاج القمح تحديداً.

ودعا السالم الهيئة العامة لتطوير الغاب وزراعة حماة إلى إطلاق حملة مكافحة بالتنسيق مع الروابط الفلاحية وتوفير المبيدات اللازمة لمكافحة هذه الظاهرة.

من جهته أكد مدير عام هيئة تطوير الغاب المهندس أوفى وسوف ظهور بعض التجمعات من النطاطات والجراد في المنطقة الشمالية للغاب وقسم صغير في منطقة عين الكروم، مشيراً إلى أنه تمت مكافحتها بشكل سريع بالتنسيق مع المزارعين ممن تم تزويدهم بوسائل المكافحة اللازمة، بالإضافة إلى إرسال 13 جرار مزود بمرشات إلى الأقسام الحقليه، فضلاً عن رش جميع محاور الطرقات الزراعيه والمصارف الحقلية وكانت النتائج جيدة.

وفي سياق متصل أكد السالم بأن واقع محصول القمح المروي، جيد فيما تعاني الأقماح البعلية من تضرر قسم كبير منها نتيجة قلة الأمطار وعدم توفر المياه للسقاية، علماً أن المساحات المزروعة بالقمح هذا العام تجاوزت 96193 ألف هكتار، في حين بلغت المساحات المزروعة من الشعير 117228 ألف هكتار، وهناك جهود حثيثة من قبل اتحاد الفلاحين بالتنسيق مع الجهات الإدارية في المحافظة من أجل ضبط وتنسيق عمليات استلام الأقماح من المزارعين، مشيراً إلى أنه حتى اللحظة لم يتم تحديد أجور الحصاد، وأن الرابطة تنتظر الاجتماع الزراعي المقرر يوم الخميس المقبل في مبنى المحافظة حيث سيتم من خلاله مناقشة التحضيرات لحصاد محصولي القمح والشعير واستجرارهما من الفلاحين وبما يتوافق مع المواصفات المحددة للاستلام مع تحديد أجور الحصاد والنقل من الحقل إلى مراكز الحبوب وغيرها من القضايا التي تهم الاخوة الفلاحين.

من جانبهم يتخوف فلاحو حماة من مداهمة موسم الحصاد لهم قبل أن توفر الجهات المعنية مستلزمات الحصاد وجني محصول القمح، مطالبين بتوفير مادة المازوت للحصادات قبل موسم الحصاد حتى لا يتعرضوا للابتزاز، كما في المواسم السابقة، ويحرموا من فرحهم بمحصولهم.

وبين وسوف أن الهيئة جاهزة للحصاد حيث تم إرسال آليات هندسيه لقش الطرق الزراعية لتسهيل مرور الحصادات والجرارات وأن الهيئة تقوم حالياً بتسليك الطرق الزراعية، إلى جانب مراسلة المحافظه بكمية المحروقات المخصصة لموسم الحصاد موضحاً أن وضع المحصول كان مميزاً حتى شهر نيسان، لكن انحباس الأمطار أثر بشكل سلبي على الإنتاج.

فيما قال مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير: إن مطالب الفلاحين محقة وهذه التخوفات في خاطر كل فلاح. و بالنسبة لمشكلة النطاطات أشار باكير إلى أنه سيتم إرسال فرق الوقاية لتشخيص الإصابة، فإذا كانت أعلى من العتبة الاقتصادية سوف يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.