مجلة البعث الأسبوعية

هندسة المرور: لايمكن تغطية كامل الشبكة الطرقية بالإمكانيات المحدودة والعمالة المتوفرة 

دمشق – محسن عبود

بيّن المهندس أكرم قنطار مدير مديرية هندسة المرور في المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في وزارة النقل أن من أهم المهام التي تقع على عاتق المديرية هي تصنيع الإشارات الطرقية بكافة أنواعها و ومقاييسها وذلك من خلال معمل تصنيع الإشارات العائد للمؤسسة حيث يقوم على عملية تصنيع وتركيب هذه الإشارات على محاور الشبكة الطرقية المركزية الممتدة على كامل مساحة القطر وذلك وفق المقاييس العالمية والمواصفات الفنية المعتمدة عالميا ( دلالة و تحذيرية وتوجيهية ..) من قبل كادرها الفني والعائد لملاك المؤسسة وبين قنطار أن كافة مراحل التصنيع والتركيب لهذه الإشارات يقوم بها عناصر المديرية حيث يتم توريد المواد الخام اللازمة لتصنيع هذه الإشارات فقط ( مجاري حديد – ورق عاكس – صاج مزيبق ).

وأشار المهندس قنطار أنه بسبب ضرورة تأمين مواد خام اللازمة لتصنيع وتأهيل الإشارات الطرقية لكثير من المحاور الرئيسية والتي تعرضت لأعمال تخريب في معظم المحافظات تم الطلب من الجهات المسؤولة تأمين الاعتمادات المالية اللازمة لتأمين هذه المواد مع العلم أن المديرية قامت بدراسة أهم هذه المحاور التي تحتاج هذه الإشارات وحاليا انتهت المديرية من تصنيع الإشارات الطرقية لكامل محور دمشق – درعا وحاليا تقوم بتصنيع الإشارات الطرقية لمحور حلب سراقب كما وتم الانتهاء من دراسة حاجة الكثير من المحاور الطرقية الرئيسية والجبلية والتالي تحتاج إلى تركيب الإشارات الطرقية والضرورية لرفع منسوب السلامة المرورية على هذه الطرقات في محافظة حمص واللاذقية و حماه وحلب مما ينعكس ايجاباً على الحالة الفنية لشبكة الطرق الرئيسية

وتحدث المهندس قنطار مؤكداً أن المديرية تقوم وبصورة مستمرة على تقييم وضع الشبكة الطرقية من حيث السلامة المرورية وتعمل على دراسة كل موقع على حدى والذي يشهد حوادث متكررة مؤسفة قد تودي بحياة عدد من المواطنين الأبرياء حيث قامت المديرية بزرع علامات مرورية ومسامير عاكسة لكثير من هذه المواقع و أهمها على طريق حمص السلمية عند مواقع تجمع المدارس وعند تقاطع خربة غازي على طريق حمص طرطوس إضافة لطريق حماه مصياف  ومنطقة بعرين كذلك على طريق دمشق السويداء منطقة خربة الورد

كذلك يقوم عناصر المديرية بشكل مستمر بتفقد العواكس الليلية على جوانب الطرقات والمنصفات  وتقوم بتعويض وزرع الاكف العاكسة ولوحات الجسور الناقصة والتي تتعرض للعبث والتخريب من قبل ضعاف النفوس .

ولفت قنطار أن المديرية تقوم بمهمة تنفيذ أعمال الدهان الطرقي الحراري من قبل ورشات عائدة لها بواسطة آلياتها الهندسية بعد أن يتم تأمين الدهان الطرقي الخام عن طريق عقود توريد ونظراً لعدم إمكانية تغطية كامل الشبكة الطرقية بالإمكانيات المتوفرة والعمالة لدى المديرية التي تقوم باستكمال أعمال الدهان الطرقي الحراري للطرق وفق الخطة المعتمدة السنوية عن طريق إبرام عقود بالإعلان عنها وفق الاعتماد السنوي المتوفر لها ولفت قنطار أنه يتبع لمهام مديرية هندسة المرور مراقبة الحمولات المحورية المسموحة على الطرق المركزية وذلك عن طريق مجموعة من القبابين المحورية الثابتة وأهمها المراكز الحدودية ( لبنان – الأردن – العراق – تركيا ..) إضافة لعدد من القبابين المتحركة على بعض المحاور الطرقية الرئيسية في معظم المحافظات .

وختم قنطار بأن لدى المؤسسة خطة مستقبلية طموحة لزيادة الطاقة الإنتاجية للمديرية بالرغم من الظروف الصعبة التي تعمل بها المديرية بسبب الحصار الاقتصادي الجائر والظالم والعمل ضمن روح عمل الفريق الواحد لتخطي هذه الظروف الصعبة التي يشهدها البلد .