صحيفة البعثمحافظات

مديريات تربية الرقة والقنيطرة ودرعا تنهي استعداداتها الامتحانية

محافظات – البعث
انهت مديريات التربية في المحافظات استعداداتها لامتحانات الشهادتين، حيث جهزت المراكز وأمنت المستلزمات لانجاح العملية الامتحانية وضمان أجواء مريحة وهادئة للطلاب.
ففي الرقة (حمود العجاج)، اعتبر مدير التربية  فراس العلو أن ما يميز هذا العام ازدياد عدد الطلاب القادمين من المناطق غير الآمنة من أجل تقديم الامتحانات بعد أن واجهتهم صعوبات كبيرة بسبب تواجد الميليشيات الإرهابية المدعومة من تركيا والميليشيات الانفصالية المدعومة أمريكيا، وقد خفف من معاناتهم تعاون مديرية التربية مع منظمة اليونيسيف لتسهيل حضورهم إلى الريف الشرقي المحرر، وهم الآن باستضافة الأهالي ريثما يتم استقبالهم في مراكز استضافة ستتفتح يوم السبت القادم 28/ 5، علماً أن عدد الطلاب القادمين 309 طلاب وطالبة، موضحاً أنه سيقدم مبلغ 75000 ليرة لكل طالب وطالبة من القادمين من المناطق غير الآمنة خلال فترة الإمتحانات العامة في الريف المحرر، إضافة إلى تقديم تغذية كاملة ومواد صحية ودروس تعويضية مجانية.
وأشار مدير التربية إلى الانتهاء من تجهيز  القاعات الامتحانية وتكليف المراقبين وأمناء السر ورؤساء المراكز والمندوبين، وقد بلغ عدد المراكز الامتحانية للشهادة الثانوية – العلمي والأدبي – 74 مركزاً يتقدم فيها 9833 طالباً وطالبة و97 مركزاً للتلاميذ المتقدمين لامتحانات التعليم الأساسي بعد أن وصل عددهم 11916 موزعين على مراكزهم الامتحانية في الريفين الشرقي (السبخة ومعدان)، والغربي (دبسي عفنان) .
وفي القنيطرة (محمد غالب حسين)، أكد مدير التربية عماد أسعد إنجاز الترتيبات اللازمة، حيث تم توزيع الطلاب والمراقبين والمشرفين الصحيين على المراكز، مشيراً لتأمين متطلبات طباعة الأسئلة وتجهيز مركز تصحيح الامتحانات وتوزيع القرطاسية والمستلزمات على المراكز الامتحانية، إضافة إلى تأمين الآليات اللازمة لنقل المراقبين ومندوبي التربية لتوزيع أسئلة الامتحانات على المراكز.
ولفت إلى تأمين مواد التعقيم والتنظيف من مرشات ومعقمات وكحول وذلك ضمن الإجراءات الوقائية لفايروس كورونا عملاً بالبروتوكول الصحي.
يذكر أن عدد المتقدمين لامتحانات الشهادات العامة بالقنيطرة، لدورة 2022، بجميع مستوياتها، بلغ 14016 طالباً وطالبة للتعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي، والثانوية الشرعية، والثانوية المهنية بفروعها المختلفة.
كما بلغ عدد المراكز الامتحانية ١٦٧ مركزاً على أرض المحافظة وفي تجمعات أبناء محافظة القنيطرة بدمشق وريفها، منها ٩٤ مركزاً للتعليم الأساسي وواحد للإعدادية الشرعية و٢٣ للشهادة الثانوية الفرع العلمي، و٣٢ للشهادة الثانوية الفرع الأدبي، و١٧ للثانوية المهنية بفروعها النسوية والصناعية والتجارية.
وفي درعا (دعاء الرفاعي)،‏ أوضح مدير التربية منهل العمارين أنه تم تجهيز جميع المراكز في مختلف مناطق المحافظة، ريفا ومدينة، لافتاً إلى أن مديرية التربية حرصت على اتخاذ كل الإجراءات والاستعدادات لتوفير الأجواء الامتحانية المريحة للطلاب بما يمكنهم من أداء امتحاناتهم بالشكل الجيد. أما بالنسبة لمراعاة تنقل المراقبين وقرب مراكزهم إلى أماكن سكنهم، أوضح العمارين أنه سيتم تأمين باصات لنقل المراقبين من وإلى مراكزهم المفرزين إليها.
محافظ درعا المهندس لؤي خريطة، وأمين فرع درعا للحزب الرفيق حسين الرفاعي، أكدا خلال لقائهما رؤساء المراكز الامتحانية في مبنى المجمع الحكومي على توفير كافة المستلزمات اللازمة لضمان نجاح و سلامة سير العملية الامتحانية مشيرين إلى تأمين احتياجات الطلبة، مع ضرورة تطبيق التعليمات الامتحانية النافذة و الإلتزام بها وضبط حالات الغش بما يسهم في تحقيق العدالة بين الطلبة ويضمن نجاح العملية الامتحانية بالشكل الأمثل.