صحيفة البعثمحافظات

بعد توقف 18 عاماً.. “معاهد المدرسين” إلى الواجهة من جديد لسد الشواغر

عادت معاهد إعداد المدرسين إلى الواجهة من جديد، بعد أن قررت وزارة التربية العودة لافتتاح هذه المعاهد تحت ضغط الحاجة بعد مرور سنوات على إيقاف القبول فيها، ولاختصاصات اللغة العربية والعلوم والرياضيات واللغة الانكليزية واللغة الفرنسية، في العام الدراسي 2004/ 2005.

مدير التدريب والتأهيل التربوي في وزارة التربية، جميل الطويل، بين أن إعادة افتتاح معاهد المدرسين سيبدأ اعتباراً من مطلع العام الدراسي 2023 / 2024 في المحافظات كافة، وفق الحاجة المطلوبة، مشيراً إلى الخطة التي وضعتها المديرية بتطوير العملية التربوية ورفدها بالأطر المؤهلة علمياً وتربوياً ورفع جودة التعليم، ولفت إلى أن هذه العودة مقتة ولن تكون قراراً دائماً بل سيتم إيقافها عند الاكتفاء من الاختصاصات المطلوبة في مدارس القطر.

وقد لاقى القرار استحساناً من المواطنين وطلبة الدارسة الثانوية، وخاصة أن هناك الكثير ممن يرغب التسجيل في هذه المعاهد كونها تختصر الوقت من أجل دخول التدريس والعمل حسب رأي طلاب.

وأكد الطويل أن عدد الطلاب المطلوب في هذا المعاهد غير محدد لغاية الآن، فهناك دراسة حول الحاجة الفعلية في المدارس، وبناء عليها سيتم التنسيق مع وزارة التعليم العالي لوضع المفاضلة على تلك المعاهد.

واعتبر تربويون أن عودة المعاهد خطوة ايجابية في ظل النقص الحاصل في الكوادر التدريسية وضعف بعض المدرسين في المواد الاختصاصية وخاصة في الصفين “الخامس والسادس”  لاسيما في اللغة العربية ومادة الرياضيات مما يتطلب وجود مدرسين مختصين على الأقل من خريجي المعاهد المذكورة.

ويرى تربويون أن المسابقات التي جرت منذ عام 2018 بالنسبة للفئة الأولى لم تحقق الهدف منها في ترميم وسد الشواغر في ظل قرارات تحديد مركز العمل والتنقلات وعدم دقة مديريات التربية عند رفع الشواغر والاختصاصات المطلوبة.

ولم يخف الطويل أن النقص الحاصل في المدارس سبب من الأسباب الموجبة لعودة المعاهد، إضافة إلى المطالبات الكثيرة في الاجتماعات الرسمية واللقاءات الجماهيرية، موضحاً أن خريجي هذه المعاهد سيتم تعيينهم في الحلقة الثانية حسب الحاجة.

يشار إلى أن إحداث دور المعلمين ومعاهد إعداد المدرسين تم بصكوك أصولية بموجب المرسوم التشريعي رقم 10 لعام 1970. واشترط القبول في هذه المعاهد لعمر 22 سنة للطلاب النظاميين من غير المعلمين و25 سنة للطلاب النظاميين من المعلمين ولحملة شهادة الدارسة الثانوية الفنية النسوية من غير المعلمين بالنسبة لمعاهد الفنون النسوية وفق قرار التأسيسي للمعاهد في عام 1969.

علي حسون