صحيفة البعثمحافظات

وزير التربية يتابع انطلاق الامتحانات من السويداء ويفتتح ورشة في مدرسة مهنية

محافظات – البعث 

انطلقت اليوم امتحانات الشهادة الثانوية العامة  ، إذ سارت العملية الامتحانية بشكل هادئ ومريح في جميع المحافظات .

ففي السويداء (رفعت الديك)، تابع وزير الترببة الدكتور دارم الطباع انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية من غرفة العمليات الفرعية بالسويداء في كافة المحافظات.

وتفقد الوزير الطباع سير الامتحانات في مركزي كمال عبيد وهايل مرشد، واطمأن على حسن سير الامتحانات فيها، واستمع من الطلاب والكوادر المشرفة على الملاحظات، مثنياً على الجهود المبذولة من قبل كافة المعنيين في المحافظة للخروج بالعملية الامتحانية بشكل متميز، مؤكداً أن محافظة السويداء من أكثر المحافظات نجاحاً وخبرة في هذا الأمر.

بدوره بيّن أمين فرع الحزب فوزات شقير أن اليوم يشكّل حصاد جهد وتعب عام كامل من قبل الطلاب والتربية والمدرسين، مقدماً شكره للأهالي على تعاونهم مع مديرية التربية لتوفير أجواء آمنة مستقرة للطلاب لتحقيق أفضل النتائج.

وقام وزير التربية خلال جولته بافتتاح ورشة صيانة المضخات الغاطسة في ثانوية الشهيد سليمان عبد الدين المهنية، كما افتتح المتحف العلمي لمديرية التربية في ثانوية الشهيد نورس عبد الباقي لتقنيات الحاسوب.

وبيّن وزير التربية أن الورشة تأتي تطبيقاً للقانون رقم ٣٨ لعام ٢٠٢١ الذي تحوّلت بموجبه الثانويات المهنية إلى مراكز إنتاج، كونه أتاح الفرصة لتقديم الدعم المادي والفني لها مما يساهم في تأهيل أجيال مدرّبة مهنياً، لرفد سوق العمل بشكل علمي يرفع سويته الفنية والعودة بالنفع المادي على الطلاب والمدربين والمدارس والمعاهد المهنية.

بدوره محافظ السويداء نمير مخلوف أشار إلى أهمية الورشة في صيانة وإصلاح الغاطسات، والتي تشكّل مشكلة كبيرة بالنسبة لمؤسسة المياه، حيث توفر الورشة الوقت والجهد والأموال وتضمن دقة المتابعة والإشراف من قبل المؤسّسة على عمليات الصيانة.

وزار الوزير وصحبه مدرستي المستقبل والسورية الذكية الافتراضيتين كأول تجربتين سوريتين في مجال التعليم الافتراضي. وبيّن الوزير في تصريح خاص لـ”البعث” أهمية هذه التجربة في المجتمع السوري، وخاصة مجتمع السويداء الذي كان سباقاً في الاهتمام بأبنائه في الخارج رغم ظروف الحرب والوضع الاقتصادي، مؤكدا أن هذه التجربة بدأت تنتشر في كافة محافظات القطر، حيث يوجد عشرات الطلبات المقدّمة لفتح مدارس افتراضية، ولا شك أن هذا التوجه يساهم في ربط المغتربين بوطنهم ويساهم برفد المجتمع بكوادر متعلمة ومتدربة.

يُشار إلى أن عدد المراكز الامتحانية في محافظة السويداء وصل إلى ١١٣ مركزاً منها ٦٨ مركزاً للتعليم الأساسي، وعدد الطلاب الذين سيتقدمون للامتحان فيها ٧٧٠٦ بينما يبلغ عدد المراكز في التعليم الثانوي العام ٤٥ مركزاً وعدد الطلاب المتقدمين ٥١٢٤ طالباً، وتوزعت هذه المراكز في مدينة السويداء بمعدل ٧٣ مركزاً وفي منطقة شهبا ١٥ مركزاً وفي منطقة صلخد ٧ مراكز وفي منطقة القريا ٧ مراكز.

وفي الحسكة (إسماعيل مطر)، تفقدا الرفيقان تركي حسن أمين فرع الحزب والمحافظ اللواء غسان حليم خليل سير العملية الامتحانية في مركز أدوار ايواس وسط المدينة .

وأكد أمين الفرع  بأن اجراء الامتحانات يعتبر من التحديات الكثيرة التي تواجه ابناءنا الطلبة في المحافظة في ظل وجود المحتلين الأمريكي والتركي وادواتهما المرتهنة التي عمدت إلى اتباع سياسة التجهيل الممنهجة ومحاربتها للعلم وملاحقتها للمعلمين والمدرسين وافشاء سياسة الجهل والتخلف وهذا ما يريده المحتل .

من جانبه وأوضح  المحافظ بأنه تم توفير كافة مستلزمات العملية الامتحانية من مراقبين ومندوبين تربية ومندوبين وزارة إضافة إلى تجهيز القاعات الامتحانية المناسبة وتوفير مستلزماتها من مياه شرب والاهتمام بجانب النظافة ، مبيناً  أن الاحتلال الأمريكي وميليشيا قسد العميلة استولو على أكثر من 2000 مدرسة في ريف المحافظة بقوة السلاح وحولو تلك المدارس إلى مقرات عسكرية تابعة لهم وقاموا بحرمان قرابة مئتي ألف طالب من متابعة تحصيلهم العلمي.

في وقت بينت الهام صورخان مديرة التربية بأن  عدد الطلاب الذين تقدموا اليوم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها 10237 طالباً من أصل عدد الطلاب المسجلين 11211 طالباً حيث تغيب منهم 974 طالباً  .