أخبارصحيفة البعث

في رسالة قوية إلى واشنطن.. مناورات صينية قرب تايوان

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الصينية اليوم أن المناورات العسكرية التي تجريها حول جزيرة تايوان هي إجراءات ضرورية ضد ما وصفته بالتواطؤ بين تايوان والولايات المتحدة. ونقلت وزارة الدفاع عن المتحدث باسم المنطقة الشرقية للجيش الصيني “شي يي” قوله في بيان: إن المنطقة العسكرية الشرقية للجيش الصيني نظمت مؤخراً دورية مشتركة من مختلف الفروع وبمختلف الأسلحة لضمان الاستعداد القتالي في البحر والمجال الجوي بالقرب من جزيرة تايوان، مشيراً إلى أن هذه الإجراءات ضرورية ضد التواطؤ بين الولايات المتحدة وتايوان.

وأشار المتحدث، إلى أن الولايات المتحدة ما فتئت تتخذ خطواتٍ متكررة بشأن قضية تايوان، ومؤخراً تقول شيئاً وتفعل شيئاً آخر، ما يشجّع ويدعم بشكل علني وسرّي قوى ما يسمّى استقلال تايوان، الأمر الذي سيضع تايوان في موقف خطير وسيترتب عليه عواقب وخيمة.

وأكد، أن تايوان جزء من الصين، وأن قوات المنطقة الشرقية للجيش الصيني كانت تعمل على تعزيز تدريبات الجهوزية القتالية وتطوّر قدراتها في مسعى حازم لصدّ تدخلات القوى الخارجية والمحاولات الانفصالية لما يسمّى استقلال تايوان.

وكانت الصين، أكدت في وقت سابق، أن الجانب الأمريكي ينكث دائماً بالتزاماته من أجل تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، وأن جوهر مسألة تايوان يتمثل في مبدأ صين واحدة، وهو توافق للمجتمع الدولي ومن الأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية.

في سياق متصل، انتقد مينغ يونغ ريم رئيس الرابطة الكورية الصينية لتعزيز التبادل المدني التدخل الأمريكي في شؤون الصين السيادية، ولاسيما فيما يتعلق بقضية تايوان.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الديمقراطية المركزية عن مينغ قوله اليوم: إن “الولايات المتحدة التي تدخلت علناً في قضية تايوان تدعو الآن إلى التدخل العسكري فيها دون أي تردّد”، مشدّداً على أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين وأن عزم الشعب الصيني وتصميمه على حماية سيادة بلاده ومصالحها الأمنية لا يتزعزع. وأشار مينغ، إلى أن الولايات المتحدة تتحدّث كثيراً عن مبدأ (الصين الواحدة)، لكنها لا تطبّق أقوالها بشكل عملي وتستمرّ وراء ملاحقة نيّاتها الخبيثة من خلال رعاية القوى التي تسعى إلى ما يسمّى (استقلال تايوان). واعتبر، أن اتخاذ موقف حازم هو الطريقة الوحيدة للتعامل مع الولايات المتحدة التي تتسبّب سياساتها الاستفزازية والتصعيدية بحالة من عدم الاستقرار في العالم.