صحيفة البعثمحافظات

بإقبال كثيف.. حملة الكشف عن السرطان تبدأ باللاذقية

اللاذقية- مروان حويجة

انطلقت صباح اليوم في محافظة اللاذقية الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان، وتابعت “البعث” الإقبال الكثيف من المواطنين على إجراء الكشف، حيث أكد عدد منهم أن إقبالهم على مراكز الكشف يأتي عن قناعة كبيرة منهم بأن الوقاية أفضل سبيل للعلاج، وأن الكشف المبكر عن المرض يسهّل العلاج.

المدير الطبي في مشفى تشرين الجامعي الدكتور علي علوش  بيّن لـ “البعث” أن المشفى يساهم في الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان من خلال كوادره وتجهيزاته، وأن أهمية الحملة تكمن في الكشف المبكر عن الحالات المرضية، وهذا يؤدي بالضرورة إلى الشفاء بالنهاية، مبيّناً أن المشفى يقوم بذلك من خلال قسم الأشعة “الماموغرافيك”، تصوير الثدي، وشعبة عينات الدم للكشف المبكر عن سرطان البروستات عند الذكور، والعيادة النسائية لأخذ لطاخات عنق الرحم، حيث تتم قراءات جميع اللطاخات في مخبر التشريح المرضي في مشفى تشرين الجامعي، مشيراً إلى أن الحملة بكافة إجراءاتها مجانية بدءاً من الكشف وصولاً للعلاج.

بدوره الدكتور حسام شدود، اختصاصي النسائية والتوليد، بيّن أن الحملة التي انطلقت اليوم في العيادة النسائية وتستمر لغاية ٢٥ الشهر القادم هدفها الكشف عن آفات عنق الرحم عند السيدات، والنشاط التناسلي من خلال أخذ لطاخات عنق الرحم للنساء من أعمار متفاوتة.

وأوضحت الدكتورة تهامة سلوم، اختصاصية أشعة في مشفى تشرين الجامعي، أنه يتم في قسم الأشعة استقبال السيدات بأعمار فوق الأربعين سنة، ويتم إجراء الماموغرافيك لهن على أحدث الأجهزة التي تتوفر في القسم، بمتابعة كادر اختصاصي متميز .

وبيّنت الدكتورة لين حسن، مسؤولة الحملة في المخبر المركزي، أن مسؤولية قسم المخبر تتركز على عيّنات الكشف لسرطان البروستات للرجال فوق الأربعين عاماً، ويتم استقبال العيّنات مجاناً من الساعة ٨ صباحاً حتى ٣ بعد الظهر.

يشار إلى أنه تم تخصيص 4 وحدات طبية متنقلة ستتوجه للمناطق الريفية وأماكن السكن النائية، ويبلغ عدد المراكز الصحية المشاركة في الحملة ١٩ مركزاً، منها ٩ مراكز عامة من مشاف ومراكز طبية، و٤ مراكز طبية خاصة.