أخبارصحيفة البعث

صواريخ كاليبر الروسية تدمّر 3 مراكز تدريب للقوات الأوكرانية قبل وصولها إلى ساحات القتال

البعث – وكالات:

في موازاة الحديث الأوكراني عن نقل تشكيلات مسلحة أوكرانية من الداخل للقتال في إقليم دونباس على خلفية الانهيارات المتتالية للجيش الأوكراني هناك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن توجيه ضربات واسعة النطاق على 3 مراكز تدريب للتشكيلات المسلحة الأوكرانية أدّت إلى تدميرها.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية الفريق إيغور كوناشينكوف: إن “الأسلحة العالية الدقة للقوات الجوية الروسية وصواريخ كاليبر وجّهت ضربات مكثفة على مركز التدريب رقم 169 للقوات البرية الأوكرانية بالقرب من مستوطنة ديسنا بمنطقة تشيرنغوفسكوي”.

وأضاف: إن مركز التدريب 184 للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من قرية ستاريتشي بمنطقة لفوف، ومركز التدريب 199 لقوات الهجوم الجوي الواقع في تيريفكا بمنطقة جيتومير قد تضرّرا أيضاً.

وتابع: إن اللواء الجوي 46 فقد قدرته القتالية بالكامل، كما فقدت ألوية المشاة الآلية 65 و66 قدرتها القتالية أيضاً.

ولفت إلى أن خطة نقل هذه التشكيلات إلى ساحات القتال قد تعطلت.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في إحاطتها اليومية أنه تم إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين واحدة من طراز “سو 25” وأخرى “ميغ 29” وتدمير 8 مسيرات أوكرانية وتصفية أكثر من 720 متطرّفاً وتدمير مراكز تدريب للقوات الأوكرانية.

وجاء في بيان وزارة الدفاع اليومي عن آخر مستجدات سير العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، أنه تم إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز “ميغ 29” في منطقة دنيبروبتروفسك، وقام الجانب الأوكراني مرة أخرى بمحاولة فاشلة لشنّ غارات جوية وضربات صاروخية على جزيرة “زمييني”، كما دمّرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية ثماني طائرات دون طيار أوكرانية و19 صاروخاً من طراز MLRS.

وتبلغ المساحة الإجمالية لإقليم سيفيرودونتسك وبوروفسكي وفورونوفو وسيروتين التي حرّرتها القوات المسلحة الروسية حوالي 145 كيلومتراً مربعاً.

وهاجمت القوات المسلحة الروسية بأسلحة عالية الدقة، مراكز تدريب القوات البرية وقوات الهجوم الجوي التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، حيث تمّت تصفية أكثر من 720 متطرّفاً أوكرانياً خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة بضربات جوية  وصاروخية ومدفعية.

كذلك تم تدمير لواءي مشاة آليين ولواء متنقل من الاحتياطيات الاستراتيجية للقوات المسلحة الأوكرانية عبر ضربات صاروخية روسية وصواريخ “كاليبر”، واستهدف الطيران والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية، موقعين لقيادة القوات المسلحة الأوكرانية وأربعة مستودعات للذخيرة بالضواحي الغربية لمدينة ليسيتشانسك.

وأسقط النظام الصاروخي “بانتسير- S” الروسي، مقاتلة أوكرانية من طراز “سو25” و 12 صاروخاً بالقرب من جزيرة زمييني، كما تم اعتراض 10 صواريخ من طراز MLRS الأوكرانية أطلقت تجاه دونيتسك.

ومنذ بداية العملية الخاصة دمّرت القوات المسلحة الروسية 1363 طائرة دون طيار و3809 عربات مصفحة للقوات المسلحة الأوكرانية.

في سياق متصل، تفقّد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو سير عمل مجموعة القوات الروسية المشاركة في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وحسب وزارة الدفاع، استمع شويغو إلى تقارير المسؤولين والقادة العسكريين بشأن الوضع الحالي والإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة الروسية في مناطق العمليات الرئيسية في أوكرانيا.

وأولى الوزير اهتماماً خاصاً لتنظيم الدعم الشامل للأعمال القتالية، إضافة إلى تهيئة جميع الظروف المعيشية اللازمة للعسكريين الروس في نقاط الانتشار المؤقتة.

كذلك قلّد وزير الدفاع شويغو، ميداليات لبعض الجنود الذين أظهروا بطولة وتفانياً في أداء المهام القتالية خلال العملية العسكرية الخاصة، وهي ميدالية النجمة الذهبية “بطل الاتحاد الروسي” ووسام الشجاعة.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف: إن وزير الدفاع الروسي يزوّد الرئيس فلاديمير بوتين بشكل يومي بتقارير حول سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأوضح بيسكوف في معرض ردّه على سؤال صحفي حول ما إذا كان شويغو رفع تقريراً حول نتائج زيارته التفقدية لسير عمل مجموعة القوات الروسية المشاركة في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، أن وزير الدفاع يقدّم بشكل يومي تقارير إلى الرئيس الروسي.