البعث أونلاين

اجتماع لتوحيد جهود المحافظة على المهن التراثية

في إطار توحيد جهود الجهات المعنية بالحفاظ على التراث السوري ضمن إطار عمل متكامل عقدت لجنة القرار (1058) المختصة بالحفاظ على المهن التراثية اليدوية اجتماعها الأول بحضور وزير الصناعة زياد صبحي صباغ، وممثلين عن وزارة الثقافة ووزارة السياحة.
حيث تمت مناقشة آلية عمل اللجنة المتضمنة إحياء الحرف التراثية التقليدية المهددة بالاندثار والحفاظ على أصالتها، وتصويب اللجنة لمسمى شيخ الكار من خلال توصيف كل حرفة بدقة ووضع الضوابط والمعايير والأطر المهنية والتراثية لمنح أحقية هذا المسمى وتصويب المسميات الممنوحة سابقاً.
وزير الصناعة أكد على ضرورة تكامل المعطيات والمعلومات بين جميع الجهات المعنية في اللجنة لإيجاد طريقة لتأطير عمل الحرفيين بالشكل الصحيح، ونوه إلى أن وزارة الصناعة تعمل على تطوير وتحديث القانون الناظم للاتحاد العام للحرفيين.
وأشار الوزير إلى وجود خصوصية حرفية مناطقية على مساحة الوطن والتي ستكون إحدى مهام اللجنة توثيقها والحفاظ عليها من الإندثار وإقامة حواضن حرفية مختصة لهذه الحرف في كل منطقة.
ممثلة الأمانة السورية للتنمية ريم الإبراهيم أشارت إلى عمل الأمانة على إدراج عدد من الحرف التراثية السورية على لوائح التراث العالمي ووضع خطة وطنية لكل عنصر يتم العمل على إدراجه.