أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: إسقاط طائرة أوكرانية من طراز (سو 25) و8 مسيرات خلال يوم واحد

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي كبّد القوات الأوكرانية خسائر فادحة في مختلف المحاور خلال العملية العسكرية الخاصة المتواصلة لحماية دونباس، مشيرة إلى إسقاط طائرة أوكرانية من طراز (سو 25) و8 مسيرات خلال معركة جوية في جمهورية دونيتسك الشعبية في يوم واحد.

وقال المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطته الإعلامية اليوم: إن القوات الفضائية الروسية دمّرت سبعة مواقع قيادة في يوم واحد بما في ذلك اللواء 25 المحمول جواً ومستودعان للذخيرة وأسلحة الصواريخ والمدفعية في إيفانو دارييفكا وأرتيموفسك بجمهورية دونيتسك الشعبية وراجمة صواريخ غراد في منطقة إعادة التحميل، كما أصابت أربعة فصائل أوكرانية لراجمات صواريخ متعدّدة في عدة بلدات بالجمهورية الشعبية.

وأوضح كوناشينكوف أنه خلال الساعات الـ24 الماضية أصابت أسلحة روسية عالية الدقة نقاط الانتشار المؤقتة للواءي المدفعية 92 و40 التابعين للقوات الأوكرانية في مدينة خاركوف وجد فيها نحو 200 جندي أوكراني و19 قطعة من المعدات العسكرية.

وبيّن كوناشينكوف أن الطيران العملياتي والتكتيكي والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية قصفوا خلال يوم كامل موقعين لقيادة وحدات من القوات الأوكرانية وثلاثة مستودعات للذخيرة في منطقة سبورنوي بجمهورية دونيتسك الشعبية، إضافة إلى مراكز تجمّع القوى العاملة والمعدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأضاف كوناشينكوف: إن القيادة الأوكرانية فقدت السيطرة على الوحدات المنسحبة من لواء الهجوم الجبلي العاشر واللواءين الميكانيكيين 72 و115 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية، إضافة إلى لواء الدفاع الإقليمي 118.

وأوضح كوناشينكوف أنه تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 230 طائرة و134 طائرة مروحية و1448 طائرة مسيرة و353 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و3904 دبابات ومركبات قتالية مصفحة أخرى و706 راجمات صواريخ و3084 بطارية مدفعية ميدان وهاون، إضافة إلى 4002 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قد صرّح بأن خسائر الجيش الأوكراني خلال الأسبوعين الماضيين بلغت 5469 شخصاً، من بينهم 2218 قتيلاً.

كذلك تم تدمير 196 دبابة ومدرعة و12 طائرة مقاتلة ومروحية واحدة، وتم إسقاط 69 مسيرة، و6 منظومات صواريخ مضادة للطائرات، و97 قاذفة صواريخ متعدّدة، و166 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون، و216 مركبة عسكرية خاصة.

وصرّح وزير الدفاع، في لقائه مع القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية، الرئيس فلاديمير بوتين بأنه قد تم تحرير مساحة وقدرها 670 كيلومتراً مربعاً، لتصبح أكبر المدن في جمهورية لوغانسك الشعبية، ليسيتشانسك، تحت السيطرة الروسية بالكامل، حيث تجري الآن عملية نزع الألغام من المنطقة التي تمّت السيطرة عليها.

كذلك أشار شويغو إلى أن القوات الأوكرانية تركت خلفها معدات وأسلحة من بينها 39 دبابة ومدرعة، و48 منظومة “جافلين”، و18 “ستينغر”.

إلى ذلك، أعلنت السلطات في جمهورية دونيتسك الشعبية أن القوات الأوكرانية قصفت مدينة غورلوفكا.

وقالت بعثة الجمهورية في المركز المشترك للإشراف على نظام وقف إطلاق النار في صفحتها على تليغرام وفقاً لوكالة نوفوستي: “صباح اليوم تم تسجيل قصف من جانب الوحدات المسلحة الأوكرانية باتجاه التجمع السكني لينينسكويه والتجمع السكني غورلوفكا، حيث تم إطلاق 5 قذائف من عيار 120 ملم”.

وتقع مدينة غورلوفكا على بعد 50 كيلومتراً شمال دونيتسك وفيها مناجم لاستخراج الفحم ومصنع ستيرول الكيميائي.

وفي شأن آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها العسكرية التابعة للمديرية الرئيسية الثانية عشرة بدأت العمل على مدار الساعة في المركز الرئيسي للمراقبة الجيوفيزيائية الذي تم إنشاؤه حديثاً.

وذكرت المديرية في بيان اليوم أنه “في الـ1 من تموز 2022 ومن أجل تعزيز القدرة الدفاعية لدولتنا بدأت مناوبات عمل المركز الرئيسي للرصد الجيوفيزيائي في القيام بمهامه على مدار الساعة”.

وأوضح البيان أن الخوارزميات الحديثة لتحليل المعلومات والحلول التقنية المنفذة تجعل من الممكن معالجة كميات كبيرة من المعلومات غير المتجانسة في أقصر وقت ممكن وتسجيل الانفجارات النووية في مختلف الاتجاهات الجغرافية في جميع أنحاء العالم، وكذلك تحديد مصادر الاضطرابات الجيوفيزيائية الناتجة عن نشاط الإنسان.