الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الإفراط في استخدام الهاتف الذكي يهدد بتآكل المفاصل

حذرت الجمعية الألمانية لطب العظام وجراحات الحوادث من أن الإفراط في استخدام الهاتف الذكي يرفع خطر الإصابة بالفُصال العظمي في الأصابع واليد، أي تآكل مفاصل الأصابع واليد.

وأوضحت الجمعية أن الأعراض الدالة على الفُصال العظمي تتمثل في الشعور بوخز وألم وخدر وتيبس في مفاصل الأصابع واليد.

وشددت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، والذي يشمل العلاج الدوائي (حقن الكورتيزون) والعلاج الطبيعي، مع مراعاة الإقلال من استخدام الهاتف الذكي.

وأظهرت الدراسات السابقة أن استخدام الهواتف الذكية مرتبط بالسمنة وآلام الرقبة وضعف الأداء والسلوك الشبيه بالإدمان، لذلك بدأ باحثون من جامعة الرور في بوخوم بألمانيا يحددون مقدار الإفراط في استخدام الهاتف المحمول.

ووجد الباحثون أنه في المتوسط يقضي الأشخاص أكثر من ثلاث ساعات يومياً وهم ملتصقون بشاشات هواتفهم الذكية، سواء للبحث في صفحات موقع غوغل أو خرائطه وكذلك للتحقق من رسائل البريد الإلكتروني ومتابعة الأخبار أو مشاهدة الأفلام أو للمداخلات والتعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن هذه العادات يعتبرها الخبراء نعمة ونقمة في نفس الوقت.

كما توصلت دراسة إلى أن خفض استخدام الهاتف الذكي لمدة ساعة واحدة فقط في اليوم يجعل المرء أقل قلقاً ويجلب له الشعور بالمزيد من الرضى عن الحياة ويجعله أيضاً أكثر إقبالاً على ممارسة الرياضة. هذا فضلاً عن أن التخلص من إدمان الهاتف الذكي يؤثر إيجاباً على صحة العظام.