الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

نشاطات ثقافية مكثفة للتعريف بحقوق الطفل في طرطوس

طرطوس – لؤي تفاحة

بهدف التعريف والتعرّف على مكنونات الطفولة والاطلاع على حقوق الطفل في ظل القانون رقم 21 لعام 2021، وبمناسبة يوم الطفل العالمي، نظمت مديرية الثقافة في طرطوس عدة عروض مسرحية وفنية، منها خيال الظل والرسم على الوجه.. وغير ذلك، في مراكز كلّ من طرطوس وبانياس وصافيتا والشيخ بدر والدريكيش، بحضور رسمي ومجتمعي عكس أهمية إعطاء الأطفال كافة حقوقهم وصونها بحسب القانون الناظم.

وخلال ندوة حوارية تفاعلية بعنوان “أصبح لديّ قانون يحميني”، في المركز الثقافي في طرطوس، أشار المحاضر بهاء مهنا إلى أهمية القانون ودوره في حماية الطفل، مستعرضاً مواد القانون ومنها ما يخصّ تشغيل الأطفال دون السن القانوني وكذلك التعريف بحقوقهم ومنها حق اللعب والتعلم وممارسة هواياتهم المختلفة، بالإضافة لدور المؤسّسات الرسمية والمجتمع المحلي في التعريف بهذه الحقوق والتقيّد بها وصولاً لمستقبل أكثر أماناً لهم. وأشار مهنا إلى ما تقوم به وزارة الثقاقة من برامج وورشات متنوعة بهدف حماية الطفل وفق المواثيق الدولية والوطنية بالتعاون مع وزارات أخرى ومنها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وقد ميّز الندوة حالة تفاعلية من قبل الأطفال وحرصهم مع أوليائهم من أجل خلق عالم للطفولة تسوده القيم الإنسانية السامية، وكذلك دور التشريعات في مواكبة هذا التطور الذي ترعاه الدولة من خلال كافة مؤسساتها، ولاسيما في ظل الظروف الحالية بهدف إبعاد الأطفال عن تداعيات هذه الحرب وانعكاساتها السلبية عليهم.

كما شهد الكورنيش البحري نشاطات ترفيهية متنوعة في الهواء الطلق، منها عروض مسرحية ورسوم جماعية، بالإضافة للنشاطات الأخرى في بقية المناطق.