أخبارصحيفة البعث

العراق: القبض على إرهابيين وشبكات للاتجار بالأعضاء البشرية مع أوكرانيا

البعث – وكالات:

ألقت القوات العراقية اليوم القبض على عدد من الإرهابيين في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية “واع” عن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول قوله: “إن مفارز مديرية استخبارات وأمن محافظة السليمانية التابعة إلى المديرية العامة للاستخبارات والأمن، وبعملية نوعية امتازت بالدقة والسرعة تمكّنت من اعتقال خمسة عناصر إرهابية في المحافظة”، وأوضح رسول أن الإرهابيين مطلوبون وفق قانون مكافحة الإرهاب.

كذلك ألقت القوات العراقية في وقت سابق القبض على أربعة إرهابيين من تنظيم (داعش) في محافظة كركوك شمال البلاد.

وذكرت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان لها أنه وبعملية نوعية استطاعت القوات العراقية القبض على شبكة إرهابية من أربعة أشخاص تنتمي لتنظيم (داعش)، وتقدّم الدعم اللوجستي له في كركوك.

إلى ذلك، أعلنت هيئة الحشد الشعبي العراقي اليوم إطلاق عملية أمنية في محيط مدينة آمرلي بمحافظة صلاح الدين وسط البلاد بهدف ملاحقة فلول تنظيم (داعش) الإرهابي.

من جهة ثانية، ضبطت وزارة الداخلية العراقية اليوم عمليات بيع أعضاء بشرية بين العراق وأوكرانيا.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن العضو البشري المستهدف في تلك العمليات هو “الخصية”، ومبلغ الصفقة وصل إلى 80 ألف دولار.

وكان مدير تحقيق مكافحة الاتجار بالبشر في منطقة الكرخ غرب بغداد، العميد وسام نصيف الزبيدي، قال على التلفزيون العراقي يوم أمس: إن “سعر الخصية خارج العراق يصل إلى 80 ألف دولار، وسعر الكلية إلى 33 ألف دولار”، مؤكداً أن عمليات الاتجار بالأعضاء البشرية تتركز على بيع الكلى وتهريبها إلى أوكرانيا.

وأشار الزبيدي إلى أن الاتجار بالأعضاء البشرية منتشر في العراق بكل مستشفى يجري عمليات زرع الأعضاء، مبيّناً حرص الوزارة على مكافحة مثل تلك النشاطات، وأن جميع الصفحات الخاصة بالاتجار بالبشر توقفت.