رياضةصحيفة البعث

لقاء للمتعة يجمع الريال وفرانكفورت في السوبر الأوروبي

يستعدّ عشاق الكرة الأوروبية هذا المساء لمباراة هي الأكثر إثارة لهذا العام بعد نهائي دوري الأبطال، ليس لقوة طرفيها فحسب وإنما للأجواء المحمومة التي زادت التصريحات الصحفية من حرارتها، وذلك عندما يلتقي ريال مدريد الإسباني بطل دوري الأبطال مع إينتراخت فرانكفورت الألماني بطل الدوري الأوروبي لحساب كأس السوبر الأوروبي، وسيكون الملعب الأولمبي في مدينة هلسنكي الفنلندية مسرحاً لهذه المعركة الكروية.
ويدخلُ الفريق الملكي المباراة وعينه على تحقيق بداية موفقة للموسم الجديد، بتحقيق أول لقب رسمي والرابع له هذا العام بعد الدوري المحلي والسوبر المحلية ودوري الأبطال، ويلعب الريال نهائي السوبر الأوروبي للمرة الثامنة في تاريخه، حيث حقّق اللقب من قبل في 4 مرات، بينما خسر 3 نهائيات.

وعلى الجانب الآخر، فهذه هي المشاركة الأولى في تاريخ آينتراخت فرانكفورت في كأس السوبر الأوروبي. وبدأ فرانكفورت الذي توّج بأول لقب قاري له منذ 42 عاماً، موسمه رسمياً قبل أسبوعين بمشاركته في الدور الأول من كأس ألمانيا قبل أن يخوض أولى مبارياته في البوندسليغا، حيث اكتسحه النادي البافاري بطل المواسم العشرة الماضية بشكل صادم بستة أهداف لهدف.

في المقابل، ينطلق الدوري الإسباني الأسبوع القادم، أي أن استعدادات الريال هي مباريات تجريبية فقط، لذا ورغم سقوط الفريق الألماني إلّا أنه دخل في أجواء المنافسات أكثر من نظيره الإسباني، وشراء جمهوره لعدد أكبر من تذاكر المباراة سيعطيه دافعا قوياً، كالذي حصل عليه عندما واجه برشلونة في الدور ربع النهائي من الدوري الأوروبي منذ أشهر.
وتعتبر كأس السوبر ثالث بطولة للأندية الأوروبية في الوقت الراهن من حيث الأهمية بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وتمّ استحداثها عام 1972 ولم تكن البطولة في نسختها الأولى عام 1972 رسمية، والتي حققها نادي أياكس أمستردام الهولندي بعد فوزه علي نادي سيلتيك الإسكتلندي بنتيجة 6–3 بمجموع المباراتين، فكانت أول بطولة رسمية في عام 1973 والتي فاز بها نادي أياكس أمستردام الهولندي على إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 6–1 في مجموع المباراتين.

أرقام وإحصائيات
– جمع الفريقين لقاء رسمي واحد فقط، في نهائي دوري أبطال أوروبا، ولم يلتقِ ريال مدريد وآينتراخت فرانكفورت في أي مواجهة أوروبية منذ ذلك الحين، أي منذ 62 عاماً، كما جمعهما لقاء وديّ واحد أيضاً عام 2008 في ألمانيا وانتهى بالتعادل الإيجابي 1-1.
– خاض أنشيلوتي عندما كان مدرباً لبايرن ميونخ الألماني، مباراتين ضد آينتراخت فرانكفورت خلال موسم 2017، الأولى انتهت بالتعادل الإيجابي (2- 2)، والثانية حقق فيها البافاري الانتصار بثلاثية.
– لم يخسر ريال مدريد في آخر 11 مباراة ضد الأندية الألمانية، حيث حقّق 7 انتصارات و4 تعادلات، وذلك منذ الهزيمة ضد فولفسبورغ بنتيجة (2- 0) في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2015- 2016.
– آخر مواجهة لريال مدريد على المستوى الأوروبي ضد نادٍ ألماني في دوري الأبطال لموسم 2021 في دور المجموعات، حيث كان في المجموعة نفسها بوروسيا مونشنغلادباخ، وحقق ريال مدريد الفوز في إسبانيا بهدفين دون ردّ، قبل أن يتعادل في مواجهة الإياب بألمانيا (2- 2).