صحيفة البعثمحافظات

وزير السياحة لـ”البعث”: الموسم جيد وتحسن ملحوظ بالقدوم العربي والأجنبي

اللاذقية- مروان حويجة

أكد وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني في تصريح لـ”البعث” أن الموسم السياحي جيّد، وهناك تحسّن ملحوظ في القدوم العربي والأجنبي بأضعاف أرقام العام الماضي، وخاصة بعد القرار الحكومي بافتتاح المعابر البريّة والجويّة، إضافة إلى قدوم لافت في وفود المغتربين.

تصريح وزير السياحة جاء على هامش تفقده واقع العمل في عدد من المشاريع المتعاقد عليها بملتقى سوق الاستثمار السياحي في جبلة، إذ أشار إلى صعوبات تعترض الموسم السياحي مثل الكهرباء والمحروقات الناجمة عن العقوبات الغربية والحصار الجائر، ورغم ذلك فإن الرحلات الجماعية مستمرة ونسب الإشغال معقولة في الساحل السوري، وهناك نسب عالية في المدن الكبرى، متوقعاً أن تصل مع نهاية شهر آب إلى أكثر من ٨٠%، وننتظر الأفضل لأن الموسم السياحي إلى نهاية شهر أيلول.

وبيّن وزير السياحة أنه تمّ التوجيه إلى المنشآت السياحية، ولاسيما التي تملكها وزارة السياحية بمنح حسومات حتى ٥٠% لتمكين وتحفيز الأسر السورية على ارتياد المنشآت السياحية وتوديع الصيف بأسعار مخفّضة، وهناك عودة مرتقبة لأسطول الكرنك ليقدم خدماته كما كان سابقاً.
بعد ذلك توجّه وزير السياحة والمحافظ والوفد المرافق إلى بلدة كسب لافتتاح مهرجان كسب الخضراء السنوي للثقافة والتقاليد الشعبية والسياحة الوطنية.

وفي تصريح للصحفيين أكد مرتيني حرص الوزارة على تعدّد أنماط السياحة وتركّز دائماً على السياحة الشعبية كمنتج أساسي يهمّ كل المواطنين وليس شريحة محدّدة.

واعتبر وزير السياحة أن الشاطئ المفتوح في حميميم هو موقع ساحر وجميل وقادر على استيعاب آلاف المصطافين، موضحاً أنه تمّ التوافق على إضافة بعض خدمات المبيت أسوة بالتجربة الناجحة جداً في وادي قنديل وطرطوس، علماً أن هناك عدة مشاريع في جبلة، حيث اطلع الوفد على بعض النتائج الناجحة في ملتقى سوق الاستثمار السياحي الأخير، منها موقع المحبة على كورنيش جبلة وهذه المنشأة التي بدأ العمل ببنائها، وقريباً سيتمّ استثمارها، وموقع الصليّب حيث انتهت الدراسة الفنيّة وتحديد الحلّ النهائي للمكسر الشاطئي والهدّار وسيوضع له حجر الأساس قريباً، وهناك مواقع ستطرح في ملتقى الاستثمار القادم، وهناك مول وفندق جبلة الذي تجاوزت نسبة إنجازه ٧٠% ومن المتوقع أن يتمّ افتتاح المنشأة العام القادم، ويعدّ هذا المشروع الأكبر في المدينة ومن أهم المشاريع الجاري تنفيذها، إضافة إلى مشروعات للسياحة الشعبية في وادي قنديل، منها مشروع تطوير وادي قنديل ويشمل توسعة شاطئ لابلاج في وادي قنديل، وتشمل التوسعة إقامة فندق يتألف من ثلاثة طوابق يضمّ /32/ غرفة (منها /4/ أجنحة جونيور) وصالة إفطار مع خدماتها.
ويضم شاطئ لابلاج /69/ غرفة وعدد الأسرة /124/ سريراً وعدد الكراسي /168/ كرسياً ويؤمن /50/ فرصة عمل، ويوفر شاطئ لابلاج خدمات: شاطئ رملي للسباحة ومسبح أطفال وأكواخ خشبية عدد /24/ وكافتيريا مع خدماتها مع مشالح وأدواش ونقاط بيع عدد /2/ وغرف إقامة عدد /5/، وبلدة كسب وما تشهده من مهرجانات وفعاليات اجتماعية وتراثية.

ولفت وزير السياحة إلى تنفيذ مشاريع جديدة في الساحل السوري قريباً، مع التركيز على السياحة الشعبية في المشروعات والملتقيات.