أخبارصحيفة البعث

بوليانسكي: روسيا لا تضع أيّ عقبات أمام زيارة الوكالة الذرية لمحطة زابوروجيه

البعث – وكالات:

أعلن النائب الأول للمندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، أن روسيا وعلى عكس سلطات كييف لا تضع أي عقبات أمام زيارة مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه.

ونقلت تاس عن بوليانسكي قوله: “ليس هناك أي صعوبات بأي شكل من الأشكال من جانبنا.. وقد كنا منذ البداية مؤيدين للغاية لمثل هذه الزيارة.. ونحن نعلم أن الجانب الأوكراني خلق مشكلات معينة لهذه الزيارة”.

وأضاف: “على حدّ علمي.. التفاصيل التقنية يجري العمل عليها حالياً مع الجانب الروسي وكذلك مع الجانب الأوكراني”.

وشدّد بوليانسكي على أن روسيا وفي سياق عمليتها الخاصة في أوكرانيا حريصة على حياة المدنيين، “حيث تم الإعلان عن أهداف العملية بوضوح منذ البداية ويتم تنفيذها بالسرعة التي تسمح لنا بإنقاذ القوة البشرية وأرواح المدنيين”.

وكانت روسيا أدانت بشدة محاولة كييف عرقلة مهمّة وفد الوكالة الذرية، مؤكدة بذل قصارى جهدها بالتعاون الوثيق مع الوكالة وقيادتها لضمان حضور خبرائها إلى المحطة والتمكّن من تقييم صادق للأعمال التخريبية التي قام بها الجانب الأوكراني.

من جهة ثانية، أعلن مكتب الأمن الفيدرالي الروسي أن مخرّبين أوكرانيين فجّروا ستة أبراج لخطوط التوتر العالي القادمة من محطة كورسك للطاقة النووية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن المكتب قوله في بيان اليوم: “خلال الشهر الجاري قامت مجموعات تخريب أوكرانية بتفجير خطوط التوتر العالي في منطقة كورتشاتوف في مقاطعة كورسك، ما أدّى إلى تفجير 6 قواعد خطوط لنقل الطاقة التي تنقل الطاقة الكهربائية من المحطة الكهروذرية إلى المنشآت الصناعية ومواقع البنية التحتية الاجتماعية وإلى المناطق السكنية”.

وأوضح البيان أن التفجير تسبّب بخلل في سير العملية التكنولوجية لتشغيل محطة الطاقة النووية، مبيّناً أنه تم تعزيز أمن منشآت الطاقة النووية في وقت يبحث فيه حالياً عن المخربين والمتواطئين معهم المحتملين.

أمنياً أيضاً، ألقى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي القبض على أحد عناصر منظمة “القطاع الأيمن” الأوكرانية المتطرّفة حيث كان يخطط لاستهداف مبانٍ بالمنتجعات السياحية في إقليم ستافروبول.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيان للجهاز قوله: إن “العنصر المقبوض عليه لم يتمكّن من تحقيق خطته الإجرامية، حيث تم اعتقاله من ضباط إنفاذ القانون الذين وجدوا بحوزته أثناء التفتيش مكوّنات لتصنيع خليط حارق”.

وأشار البيان إلى أن القبض على هذا الإرهابي جاء بعد معلومات عن تخطيطه لإشعال النار في المباني الإدارية في منطقة مينيراليني فودي الحضرية ومدينة منتجع جيليزنوفودسك.

يذكر أن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أعلن أمس إحباط هجوم إرهابي خططت له الاستخبارات الأوكرانية لاستهداف منشأة للنفط والغاز في ضواحي مدينة فولغوغراد جنوب روسيا.

وفي موضوع التسليح، وقّعت وزارة الدفاع الروسية عقوداً لتوريد أسلحة ومعدات عسكرية بأكثر من 8 مليارات دولار خلال فعاليات المنتدى العسكري التقني الدولي الجيش 2022.

ونقل موقع روسيا اليوم عن نائب وزير الدفاع الروسي أليكسي كريفوروتشكو قوله اليوم: إن عقوداً حكومية بقيمة أكثر من 500 مليار روبل أي حوالي 8.13 مليارات دولار تم توقيعها مع شركات المجمع الصناعي العسكري الروسي في منتدى الجيش 2022، أبرزها عقود لتوريد مروحيات هجومية محدّثة ودبابات من طراز “تي 90 إم” وإصلاح دبابات من طراز “تي 80 بي في”، إضافة إلى توريد طائرات من دون طيار وأنظمة دفاع جوي من طراز “إس 500”.

وأشار إلى أن توقيع حزمة العقود هذه خطوة مهمة في تنفيذ برنامج التسلح الحكومي، موضحاً في الوقت نفسه أنه سيتم تزويد القوات الروسية بأكثر من 3700 قطعة عسكرية وسيتم إجراء الإصلاحات مع تحديث أكثر من 100 وحدة نتيجة تنفيذ هذه العقود.

وفي سياق متصل، أعلن قطاع صناعة السفن العسكرية الروسية تصميم غواصة جديدة تمثل الجيل الصاعد من الغواصات الاستراتيجية التي تعمل بالطاقة النووية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن مسؤول في مكتب تصميم التقنيات البحرية قوله للصحفيين خلال معرض آرميا 2022: “اصطلح على تسمية الغواصة المستقبلية التي ستظهر إلى حيّز الوجود في النصف الثاني من القرن الـ21 بأركتور”، مشيراً إلى تميّزها بقدرتها على اكتشاف الغواصة المعادية قبل أن يتمكّن العدو من اكتشافها بفضل ما تحمله من غواصات صغيرة روبوتية دون طاقم بشري.

وأضاف: “إن وجود الغواصات الروبوتية على متن غواصة أركتور سيتيح لها الاضطلاع بمهام أخرى لا توكل إلى الغواصة العادية التي تحمل الصواريخ الاستراتيجية”، مشيراً إلى أن طول الغواصة الجديدة يبلغ 134 متراً وعرضها 15.7 متراً ويقودها طاقم مكوّن من حوالي 100 شخص، كما تضمّ صواريخ متطوّرة تتيح لها أن تكون أصغر حجماً من الغواصات المتوفرة حالياً”.