أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: تدمير مركز قيادة ومراقبة أوكراني في خيرسون والقضاء على عشرات المتطرفين

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن قواتها الجوية في منطقة أندرييفكا في خيرسون استهدفت مركز القيادة والمراقبة للكتيبة الأوكرانية الثالثة من اللواء الجوي 46 ونقطة الانتشار المؤقتة لهذا اللواء في منطقة مستوطنة لوزوفو بأسلحة عالية الدقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم: تمّت تصفية أكثر من 20 مقاتلاً متطرّفاً و30 آخرين تعرّضوا للإصابات خلال هذا الاستهداف، موضحاً أنه ونتيجة للقصف المركّز على مواقع لواء المشاة الأوكراني الآلي 72 في منطقة أرتيوموفسك بجمهورية دونيتسك الشعبية تمّت أيضاً تصفية أكثر من 50 متطرفاً، إضافة إلى تدمير ست قطع من المعدات العسكرية.

وأضاف كوناشينكوف: إن الجنود الروس وبعد انسحاب القوات الأوكرانية من منطقة أرتيوموفسك التي كانت توجد فيها وحدات اللواء المدرّع 72 اكتشفوا 50 لغماً مضاداً للدبابات فرنسي الصنع في انتهاك واضح للنص الثاني من معاهدة جنيف بشأن حظر أو تقييد استخدام الألغام والأشراك الخداعية وغيرها.

وأشار كوناشينكوف إلى أن القوات الجوية واصلت قصف المنشآت العسكرية الأوكرانية، حيث تم استهداف 7 مواقع للقيادة من ضمنها اللواء الآلي الرابع عشر في منطقة سوليدار بجمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم تدمير محطة رادار في منطقة باشتانكا في منطقة نيكولاييف ومستودع ذخيرة في منطقة زايتسيفو في جمهورية دونيتسك الشعبية ومستودع وقود في منطقة آندريفكا بخاركوف، إضافة إلى استهداف منظومتي صواريخ غراد في مناطق فلاديميروفكا في جمهورية دونيتسك وفيركنوبولي في منطقة خاركوف.

وبيّن كوناشينكوف أن أنظمة الدفاع الجوي الروسي دمّرت طائرتين دون طيار للجيش الأوكراني في منطقة توبوليفكا في جمهورية دونيتسك وتشاريفني في منطقة خيرسون، كما تم إسقاط 3 صواريخ متجهة نحو نوفوغناتوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية وكامينكا ودوروشينكوف في منطقة خاركوف.

وأكد كوناشينكوف أنه ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 267 طائرة و148 مروحية و1743 طائرة دون طيار و365 نظام صواريخ مضاد للطائرات و4328 دبابة ومركبات قتالية مدرعة أخرى و799 مركبة قتالية لأنظمة إطلاق الصواريخ و3307 مرابض مدفعية ميدانية وهاون، وكذلك 4902 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة.

وفي شأن آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الانفجارات التي وقعت بمستودع ذخيرة شمال شبه جزيرة القرم صباح اليوم سببها عمل تخريبي.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الوزارة قولها في بيان لها حول تلك الانفجارات التي هزّت مستودع الذخيرة قرب بلدة مايسكويه في منطقة جانكوي شمال شبه جزيرة القرم: “في صباح يوم الـ16من آب تضرّر مستودع عسكري نتيجة عمل تخريبي”، مشيرة إلى أن أضراراً لحقت أيضاً بخط كهرباء ومحطة كهرباء وسكة حديد وعدد من المباني السكنية في المنطقة.

وأكد البيان أنه لم تقع هناك إصابات خطيرة، مضيفاً: إن العمل جارٍ على إزالة آثار العملية التخريبية.

وكانت الدفاع الروسية قالت في وقت سابق اليوم: إن انفجاراً وقع في موقع تخزين مؤقت للذخيرة في وحدة عسكرية قرب بلدة مايسكويه شمال شبه جزيرة القرم.

وأوضحت الوزارة أنه نتيجة لنشوب حريق في الوحدة العسكرية انفجرت الذخيرة المخزنة في الموقع دون أن يسفر ذلك عن إصابات خطيرة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه تمّت السيطرة على الحريق.

من جهة ثانية، أعلن رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف أن أكثر من خمسين سفينة أجنبية لا تزال محتجزة في الموانئ الأوكرانية.

ونقلت وكالة تاس عن ميزينتسيف قوله: إن “56 سفينة أجنبية من 16 دولة لا تزال محتجزة في ستة موانئ أوكرانية هي خيرسون ونيكولاييف وتشيرنومورسك واوتشاكوف وأوديسا ويوجني”.

وأضاف ميزينتسيف: إنه وابتداء من الأول من الشهر الجاري غادرت 16 سفينة الموانئ الأوكرانية في إطار مبادرة التفاهم المتبادل بشأن التصدير الآمن للقمح عبر الموانئ الأوكرانية، إلا أن المخاطر على الملاحة البحرية وبنية الموانئ التحتية بسبب الألغام الأوكرانية المنجرفة لا تزال تحدق بالدول المطلة على البحر الأسود.

وأكد ميزينتسيف في هذا السياق أن القوات المسلحة الروسية توفر الظروف الملائمة والضرورية للعمليات الجارية في ممرين بحريين للمساعدة الإنسانية.

وأضاف: إن القوات الأوكرانية أقامت قاعدة في روضة أطفال ببلدة افدييفكا شمال دونيتسك ولغّمت الطرقات إليها دون إخطار المدنيين بذلك أو تحذيرهم من الألغام وتم نشر قوات أوكرانية فيها ونصب نقاط تفتيش حولها.