أخبارصحيفة البعث

الذهب يقلّص خسائره بعد آخر اجتماع للبنك المركزي الأمريكي

البعث – وكالات:

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، مع تراجع عائدات السندات، غير أنّ صعود الدولار، والتوقع أن يواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي رفع أسعار الفائدة، أبقيا الأسعار قرب أدنى مستوياتها في أسبوعين.

وزاد الذهب في العقود الفورية 0.3% إلى 1765.80 دولاراً للأوقية (الأونصة)، بعد تراجع على مدى ثلاثة أيام، انخفض به إلى 1759.17 دولاراً، أمس الأربعاء، وهو أدنى مستوى منذ الثالث من آب، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1779.90 دولاراً للأوقية.

وأمس الأربعاء، قلّص الذهب خسائره بعد أن أظهر محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أنّ وتيرة زيادات الفائدة في المستقبل ستعتمد على البيانات الاقتصادية الواردة.

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي، أمس الأربعاء، أنّ صنّاع السياسة في البنك المركزي الأميركي ملتزمون برفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى ضروري للحدّ من التضخم، رغم أنّه لم يلمّح صراحة إلى وتيرة زيادة أسعار الفائدة.

وقال أولي هانسن، المحلل لدى “ساكسو بنك”: إنّ “ضعف الذهب يرجع إلى استئناف ارتفاع الدولار، وأيضاً لأنّ محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي تحدث عن رفع أسعار الفائدة، على الرغم من أنهم أشاروا إلى أنّ من المحتمل أن تنخفض الوتيرة لاحقاً”.

وأضاف هانسن: إنّ “أسعار الذهب لم تشهد تغيّراً تقريباً خلال العام، وهذا في حدّ ذاته أداء جيد بالنظر إلى التحرّكات التي شهدناها في الدولار وعوائد السندات”.

وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، ما جعل الذهب المسعر بالعملة الأميركية أقل جاذبية للمشترين في الخارج.

وحصل الذهب على دعم من تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، وهو ما قلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدرّ عائداً ثابتاً.

وقال محللون لدى “إيه.إن.زد” في مذكرة: إنّ من المتوقع أن تحفّز المخاوف من الركود بعض التدفقات على الذهب، كملاذ آمن، ومن المرجّح أن تكون مشتريات البنوك المركزية قوية مع تراجع العملات وارتفاع المخاطر السياسية.

وتراجعت الفضة في العقود الفورية 0.6% إلى 19.72 دولاراً للأوقية، بينما ارتفع البلاتين 0.1% إلى 924.72 دولاراً، والبلاديوم 1.2% إلى 2165.93 دولاراً.