أخبارصحيفة البعث

وكالات أنباء روسية: إيقاف الغاز لأوروبا عبر (السيل الشمالي 1) لأجل غير مسمى

البعث – وكالات:

مع تزايد الدعم الأوروبي لأوكرانيا ومحاولاتهم لفرض العقوبات على روسيا لعرقلة عمليتها الخاصة في أوكرانيا ضد نظام كييف و”النازيون الجدد”، تزداد انعكاسات تلك العقوبات والخطوات الأوروبية، على أوروبا ذاتها وتحديداً في مجال قطاع الطاقة، فاليوم قررت روسيا إيقاف ضخ الغاز إلى أوروبا عبر خط (السيل الشمالي 1) بشكل تام وإلى أجل غير مسمى، وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف حذّر من تداعيات فرض مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى سقفاً لسعر برميل النفط الروسي، مبيناً أن هذه الخطوة ستؤءدي إلى زعزعة استقرار السوق بشكل كبير، كما حذر خبراء أمريكيون من تداعيات قرار دول مجموعة السبع فرض سقف على سعر النفط الروسي وذلك في محاولة منها للحد من إيرادات روسيا من صادرات الطاقة.

وفي التفاصيل أوقفت روسيا اليوم ضخ الغاز إلى أوروبا عبر خط (السيل الشمالي 1) بشكل تام وإلى أجل غير مسمى.

وفي وقت سابق اليوم، حذّر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف من تداعيات فرض مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى سقفاً لسعر برميل النفط الروسي، مبيناً أن هذه الخطوة ستؤءدي إلى زعزعة استقرار السوق بشكل كبير، وقال بيسكوف: “إذا فرض الغرب قيوداً على سعر النفط الروسي فإن الخام من روسيا سيتم بيعه إلى الدول التي تعمل وفقاً لظروف السوق”، مؤكداً أن روسيا لن تورد نفطها إلى الدول التي ستنضم إلى مبادرة وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي.

وكانت صحيفة فاينانشيال تايمز ذكرت أن دول مجموعة السبع تتجه نحو وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي وذلك من أجل الحد من عائدات الميزانية الروسية.

بدوره أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أن بلاده ستمتنع عن إيصال الغاز الروسي إلى أوروبا إذا ما فرض الاتحاد الأوروبي سقفاً لأسعار الغاز من روسيا.

جاء ذلك رداً على تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التي أعربت عن اعتقادها بإمكانية تقديم حد أقصى لسعر إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى أوروبا في الوقت الراهن.

وردّ مدفيديف: “تقول فون دير لاين إن الوقت قد حان كي يفرض الاتحاد الأوروبي سقفا لسعر الغاز من خط الأنابيب الروسي، وأقول إن الأمر سيكون مثلما حدث مع النفط ولن يصل ببساطة أي غاز روسي إلى أوروبا”.

من جهة أخرى، حذّر خبراء أمريكيون من تداعيات قرار دول مجموعة السبع فرض سقف على سعر النفط الروسي وذلك في محاولة منها للحد من إيرادات روسيا من صادرات الطاقة.

ونبه بنك جي بي مورغان الأمريكي إلى أن أسعار النفط قد ترتفع إلى مستويات قياسية إذا قررت روسيا الرد على المساعي الغربية لوضع سقف لسعر النفط الروسي.

كذلك قال البنك الأمريكي في تقرير نشره اليوم: “إن القيود على الأسعار قد تدفع روسيا لخفض إنتاجها النفطي بما يصل إلى 5 ملايين برميل يومياً دون التسبب في أضرار جسيمة لاقتصادها”، وهذه الخطوة وفق لمحللين قد ترفع أسعار النفط إلى380 دولاراً للبرميل.