صحيفة البعثمحافظات

إجراءات استباقية للتعاطي مع محصول الزيتون والمعاصر

اللاذقية – مروان حويجة

فرضت المؤشرات الإنتاجية العالية التي توقّعتها مديرية زراعة اللاذقية عن محصول الزيتون هذا الموسم والمقدّرة بأكثر من ٢١٠ آلاف طن، اتخاذ إجراءات تحضيرية مسبقة لضبط عمل معاصر الزيتون وتوفير متطلبات عملها وتشغيلها وتفعيل الرقابة البيئية ومتابعة الاحتياجات التشغيلية.

وركّزت الإجراءات التي تضمنتها الخطة المقرّة من المحافظة خلال اجتماع المعنيين برئاسة المحافظ المهندس عامر اسماعيل هلال آليات محددة ومدروسة تكفل التزام المعاصر بتصريف المخلّفات الناتجة عن عملها بشكل سليم ووضع المعاصر ضمن الأولويات في توفير الاحتياجات ومراقبة آلية عملها.

وأكد هلال على دور المجتمع المحلي في الرقابة على عمل المعاصر ومنع رمي مخلفاتها في المجاري المائية لما لها من أثر بيئي، وتنظيم عمل المعاصر بما يضمن الحصول على مادة ونوعية جيدة.

ودعا هلال إلى الاستفادة من التجارب السابقة خلال عمل المعاصر والرقابة عليها والتركيز على الأماكن التي ظهرت فيها سابقاً حالات لرمي مخلفات المعاصر والتشدّد حيالها.

وباعتبار أن حفظ مادة الزيت بنوعية جيدة لمدة طويلة يحتاج عبوات معدنية تكون أفضل من البيدونات البلاستيكية وتسهّل تسويقها فقد تمّ اقتراح أن تعمل وزارة الزراعة على تأمين هذه العبوات وبيعها للفلاحين الراغبين بسعر مخفّض تتحمل من خلاله الوزارة جزءاً من ثمنها.

وأقر الاجتماع البدء بتوزيع المازوت على معاصر الزيتون وفق طاقة كل معصرة وإمكانات التوزيع والكشف على مولّدات الكهرباء فيها مع الأخذ بعين الاعتبار ساعات عمل كل معصرة وتموضعها.

كما أقر إعطاء مرونة للجان المعنية بمراقبة عمل المعاصر والتي تضم ممثلين عن المحافظة و مديريات البيئة والزراعة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك في فرض الغرامة الواجبة عن مخالفة اي معصرة زيتون وسرعة تنفيذها.

مدير الزراعة المهندس باسم دوبا قدّم شرحاً عن حجم الإنتاج في المحافظة والشروط الواجب اتباعها من قبل المعاصر واللجان المعنية بالرقابة للخروج بآلية عمل مثالية، مشيراً إلى ضرورة توعية المزارعين بعدم وضع الزيتون بأكياس من النايلون لفترات طويلة للحصول على نوعية زيت جيدة، علماً  أنّ المساحة المزروعة بأشجارها تزيد عن ٤٥ ألف هكتاراً ويعمل بها نحو ٥٧ ألف اسرة.

وأشار مدير البيئة المهندس وائل جديد إلى أن قانون البيئة يفرض غرامات مالية كبيرة على المخالفين مع مضاعفة الغرامة عند التكرار إلى جانب الإغلاق.