رياضةصحيفة البعث

مستويات ملفتة في بطولة العرض الوطني التاسع لجمال الخيول العربية الأصيلة

بعد يومين من المنافسة، أسدل الستار على بطولة العرض الوطني التاسع للخيول العربية التي أقامتها الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة، بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، وذلك في نادي الباسل للفروسية بالديماس بريف دمشق. 

المستوى الجمالي الذي أظهرته الخيول العربية على ساحة العرض كان محطّ أنظار حكام البطولة، ولاسيما بحركاتها الاستعراضية الملفتة وجمالية قوامها ورشاقتها، فكانت النتائج دقيقة لكون المستويات متقاربة مع ترقب كبير لجمهور وعشاق الفروسية. 

ففي مسابقات اليوم الأول من البطولة المخصّص للخيول العربية السورية الصافية كان المركز الذهبي للجواد أصلان لمالكيه باسل الجدعان وبلال أكريم في بطولة الأمهر، والمهرة أميرة لمالكها آدم بيروتي ببطولة المهرات، والفرس سهيلة الشام لمالكها فارس الجدعان ببطولة الأفراس، والجواد كنز الخير لاسطبلات الخير ببطولة الأحصنة. 

وفي اليوم الثاني المخصّص للخيول العربية المسجّلة من مصادر مختلفة، جاء في المركز الذهبي المهر مالك الزعيم لاسطبلات (الزعيم وأمانة) بفئة الأمهر، والمهرة ياسمين السيد حسن لمالكها خالد السيد حسن ببطولة المهرات، والفرس لؤلؤة لمالكها عبد الله السدة ببطولة الأفراس، والجواد اس دريم لاسطبلات الخير بمسابقة الأحصنة.

الرئيسُ الفخري للجمعية السورية للخيول العربية الاصيلة باسل الجدعان أكد أهمية بطولات جمال الخيول العربية التي تحظى برعاية كبيرة على المستوى الدولي، مشيراً إلى حرص المربين على تحضير خيولهم للمشاركة بهذا العرض الذي أعلن عن عودة دوران عجلة بطولات الجمال مجدداً. 

ولفت الجدعان إلى المستوى الجمالي المتميز للخيول العربية، ولاسيما السورية الصافية منها، والشغف الكبير لدى المربين للحفاظ على تربية الخيول العربية والاستمرار بتنظيم البطولات بشكل سنوي. 

من جهته مديرُ الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة المهندس محمد الوادي كشف عن الإعجاب الكبير الذي حظيت به الخيول السورية من خبراء بطولات الجمال، وتحديداً الحكام الذين قدموا من دول عدة ليشاركوا في تحكيم هذا العرض، فكان الانطباع جيداً ومبشراً لبطولات أكبر من حيث المشاركة والمستوى.

المحرر الرياضي