أخبارصحيفة البعث

مسؤولون أمريكيون يعترفون بإجراء تجارب بيولوجية على الأوكرانيين

موسكو – تقارير:

قال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي بوزارة الدفاع الروسية: إن المسؤولين الأمريكيين اعترفوا بإجراء بحوث بيولوجية على مواطنين من ذوي الدخل المنخفض في أوكرانيا.

وقال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي: إن أوكرانيا فشلت في تفسير أسباب التدمير العاجل للأدلّة والوثائق الخاصة بالأنشطة البيولوجية العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة، وتجاهلت تماماً الأسئلة المتعلقة بالكميات غير المعقولة من المواد الخطرة والانتهاكات الجسيمة للشروط الخاصة بظروف الاحتفاظ بها.

ولا يشكك المشاركون في اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية في صحّة الأدلة على البرامج البيولوجية العسكرية الأمريكية في أوكرانيا، بعد أن قامت وزارة الدفاع الروسية بتسليم الدول المشاركة في اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية أدلّة على تنفيذ برامج بيولوجية عسكرية أمريكية في أوكرانيا.

ولكن بسبب التهديد بفرض عقوبات والمخاوف من ردّ فعل الولايات المتحدة، من بين 184 دولة عضواً في اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية، شاركت 89 دولة فقط في الاجتماع.

واستضافت جنيف في أوائل أيلول الجاري، اجتماع الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية، أثار خلاله الممثلون الروس أكثر من 20 سؤالاً حول الأنشطة غير القانونية لكييف وواشنطن.

وفي الشأن الأوكراني، قالت وزارة الدفاع الروسية: إن قواتها قضت على أكثر من 200 جندي أوكراني في مناطق نيكولايفكا وسفيرسك وتوريتسك.

وجاء في البيان اليومي لوزارة الدفاع الروسية عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، أن القوات المسلحة الروسية قضت على أكثر من 200 جندي أوكراني في منطقة زايتسيف ونيكولايفكا وسفيرسك وتوريتسك، بينما دمّرت القوات الجوية الروسية المستودعات في مصنع إيسكرا التي تقوم بصيانة أنظمة إطلاق الصواريخ الأمريكية هيمارس في زابوروجيه.

وقضت القوات الروسية على أكثر من 40 جندياً من لوائين تابعين للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقتي خيرسون ودنيبروبتروفسك خلال الـ24 ساعة الماضية.

كذلك تمّت تصفية أكثر من 70 مسلحاً وتدمير 4 عربات مصفحة، إثر استهداف القوات الروسية لواءين من القوات المسلحة الأوكرانية ونقطة انتشار للكتيبة المتطرّفة “كارباتيان سيش” في زابوروجيه.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية 14 مسيرة، وصاروخين من طراز HARM واعترضت 24 صاروخاً من نوع Alder وHIMARS MLRS، كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية مقاتلة أوكرانية من طراز Su-25  بالقرب من قرية ألكساندرفكا بمنطقة خيرسون.

من جهة ثانية أُعلن عن مقتل 15 شخصاً نتيجة لقصف القوات الأوكرانية لميدان “مفوضي باكو” بحي كويبيشيف في مدينة دونيتسك.

وكانت القوات الأوكرانية قد استهدفت المدنيين بقذيفة عيار 155 ملم (بمواصفات الناتو)، ولم يتمّ عرض جميع مقاطع الفيديو والصور لبشاعتها، حيث تسبّب انفجار القذيفة في تشظي جثث المدنيين لمئات الأمتار.

وقد أعلن عمدة المدينة، أليكسي كولمزين، البيانات الأولية لحصيلة القتلى، بينما يجري الآن تحديد عدد الجرحى.

من جهته، أفاد مقرّ الدفاع الإقليمى لجمهورية دونيتسك الشعبية بمقتل ستة أشخاص وإصابة 21 آخرين بجروح خلال الـ24 ساعة الماضية نتيجة قصف القوات الأوكرانية للمناطق السكنية في دونيتسك.

وجاء في بيان المقر: “على مدار الـ24 ساعة الماضية، لقي ستة أشخاص مصرعهم وأصيب 21 مدنياً آخرون، ثلاثة منهم أطفال، نتيجة قصف القوات الأوكرانية لأراضي جمهورية دونيتسك”.

إلى ذلك، توعّد نائب رئيس إدارة منطقة خيرسون، كيريل ستريموسوف، بالردّ على  الضربات الصاروخية للقوات الأوكرانية التي استهدفت البنى المدنية وسط مدينة خيرسون.

وأضاف ستريموسوف في بيان: “الضربات التي تعرّضت لها المباني الإدارية لن تمرّ مرور الكرام، وسيتم الرد عليها في المستقبل القريب”.

ولفت ستريموسوف إلى أن سلطات منطقة خيرسون تعمل كالمعتاد بعد استهداف القوات المسلحة الأوكرانية لمبنى الحكومة، قائلاً: “خيرسون تحت السيطرة الكاملة لقوات التحالف”.

وكانت القوات الأوكرانية قد استهدفت يوم الجمعة الماضي وسط المدينة بصواريخ هيمارس الأمريكية وأصابت مبنى الإدارة الإقليمية.