الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

تحدي طهي دجاج يثير الجدل

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في بيان بشأن “دجاج نيكويل” الذي انتشر على الشبكات الاجتماعية مؤخراً عن طريق مقاطع فيديو تشجع الناس على طهي الدجاج في دواء “نيكويل” المخصص لعلاج نزلات البرد، وحظي بتغطية إعلامية واسعة، وقالت الإدارة في بيانها يبدو”تحدي الدجاج” سخيفاً غير شهي، وليس آمناً على الإطلاق إذ يؤدي الدواء إلى زيادة تركيزه وتغيير خواصه بمختلف الطرق، حتى لو لم تتناول الدجاجة في النهاية، فربما يسبب استنشاق أبخرة الدواء أثناء الطهي دخول معدلات عالية من العقاقير إلى جسمك كما قد تضر هذه الأبخرة برئتيك.

ولفتت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى أن “ترند” وسائل التواصل الاجتماعي يعتمد على الضغط على الأفراد من خلال مقاطع فيديو عبر الإنترنت لأشخاص يسيئون استخدام الأدوية غير الموصوفة ويشجعون المشاهدين على فعل ذلك أيضاً.

وفي المقابل حصل موقع “بازفيد نيوز” الأميركي على بيانات من تطبيق تيك توك تفيد بأن عمليات البحث عن “دجاج نيكويل” زادت بشكل كبير بعد صدور إعلان الإدارة الأميركية وما لحقه من تغطية إعلامية؛ حيث ارتفعت من خمس عمليات بحث فقط في الرابع عشر من أيلول الجاري إلى نحو سبعة آلاف عملية بحث في الحادي والعشرين من الشهر ذاته.
وقالت إدارة الغذاء والدواء إنها نشرت تحديثها للمستهلكين بعد أن رصدت صيحات على الشبكات الاجتماعية تروج للاستخدام الخطير للأدوية.
وبين المتحدث الرسمي باسم تيك توك إن المنصة شرعت في تحويل نتائج عمليات البحث عن “دجاج نيكويل” إلى تحذير من التحديات على الإنترنت.