أخبارصحيفة البعث

الصين تدين استمرار الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها

بكين – سانا: 

أدانت الصين استمرار الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها والقواعد الدولية، مؤكدة أن واشنطن هي التهديد الأكبر على الأمن السيبراني العالمي، وذلك على خلفية هجمات القرصنة التي استهدفت جامعة صينية.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين قوله في مؤتمر صحفي: إن الدلائل تثبت أن الولايات المتحدة هي التهديد الأكبر على الأمن السيبراني العالمي، ومعروفة منذ فترة طويلة بأنها إمبراطورية القرصنة الإلكترونية وبطلة سرقة الأسرار.

وعلّق وانغ على تقرير للمركز الوطني الصيني للاستجابة الطارئة لفيروسات الحاسبات بشأن الهجمات السيبرانية من وكالة الأمن القومي الأمريكية بالقول: إن هذا هو التقرير الثالث الصادر عن المركز هذا الشهر بشأن الهجمات السيبرانية الخبيثة التي شنّتها وكالة الأمن القومي الأمريكية على جامعة شمال غربي الصين للعلوم التطبيقية، موضحاً أن الصين طلبت في الأسابيع الأخيرة تفسيراً من الولايات المتحدة، وطلبت منها التوقف بشكل فوري عن التحرّكات غير القانونية، ومع ذلك التزمت الولايات المتحدة الصمت.

ولفت وانغ إلى أن الولايات المتحدة مارست السرقة السيبرانية العشوائية على مستوى عالمي لتحقيق منافع خاصة على الصعيد السياسي والعسكري والدبلوماسي، داعياً دول العالم إلى الوحدة والوقوف معاً ضد أفعال الهيمنة الأمريكية، والعمل لخلق فضاء سيبراني يتسم بالسلام والأمن والانفتاح والتعاون.

من جهة ثانية، أعلنت السلطات المحلية الصينية اليوم اكتمال بناء نفق تحت البحر في خليج داليان في مقاطعة لياونينغ شمال الصين، ويضمّ طريقاً سريعاً من ستة مسارات تحت سطح البحر.

وذكرت وكالة شينخوا أن النفق يعدّ الأول من نوعه في منطقة شمال الصين ويتكوّن من 18 أنبوباً يبلغ طول كل منها 180 متراً ويزن نحو 60 ألف طن، أما الطريق السريع فيبلغ طوله 5.1 كم عبر النفق وتبلغ سرعته المصمّمة 60 كم في الساعة.

وقال مدير المشروع وانغ ديان ون: إن العمل بنفق خليج داليان انتهى اليوم وسيفتح أمام حركة المرور العام المقبل عندما يضاف مسار سريع بين الشمال والجنوب لتخفيف الازدحام المروري في مدينة داليان الساحلية.