أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: قواتنا تتحرّك ضمن الخطة المعتمدة للوصول إلى ضفة نهر دنيبر

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات من قواتها تقوم بالمناورة للوصول إلى مواقع معدّة على الضفة اليسرى لنهر دنيبر، بما يتفق بدقة مع الخطة المعتمدة في اتجاه نيكولاييف كريفوي روغ، كما تمكّنت قواتها من صد هجمات عدة للقوات الأوكرانية على محاور أخرى.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم: إنه وفي اتجاه كوبيانسك قامت القوات الأوكرانية معززة بقوات المتطرفين الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب بمحاولات فاشلة لمهاجمة وحدات من القوات الروسية في محيط بلدة كوزيموفكا في جمهورية لوغانسك، ونتيجة للعمليات النشطة ونيران المدفعية للقوات الروسية تم إيقاف وحدات العدو والقضاء على أكثر من 90 من العسكريين والمسلحين الأوكرانيين وتدمير دبابة وأربع عربات قتال مصفحة.

وأضاف كوناشينكوف: إن القوات الروسية أحبطت على محور كراسنو ليمانسكي محاولة من القوات الأوكرانية للهجوم في اتجاه بلدتي ستيلموخوفكا وبلوشانكا في جمهورية لوغانسك، ونتيجة لذلك قُتل وجرح ما يقرب من 70 جندياً أوكرانياً ودمّرت عربة قتال وثلاث شاحنات، مشيراً إلى أنه تم صد هجوم مضاد في اتجاه جنوب دونيتسك، حيث قضت المدفعية الروسية وطيران الجيش على 55 مسلحاً ودمّرت دبابة ومدرعتين قتاليتين.

وأوضح كوناشينكوف أن الطيران العملياتي التكتيكي والجيش والقوات الصاروخية والمدفعية دمّرت موقعين لقيادة القوات الأوكرانية والمرتزقة الأجانب في نيكولاييف وخيرسون، إضافة إلى تدمير 46 وحدة مدفعية في مرابضها وإصابة مراكز تجمّع القوى العاملة والمعدات العسكرية الأوكرانية في 153 موقعاً، لافتاً إلى أنه تم تدمير ثلاثة رادارات مصنوعة في الولايات المتحدة في محيط كراسني ليمان وفي خيرسون، إضافة إلى تدمير منشأة لتخزين الوقود للمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في دنيبروبيتروفسك ومستودع ذخيرة مدفعية في نيكولاييف.

وأشار كوناشينكوف إلى أن طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوفضائية الروسية أسقطت طائرة أوكرانية من طراز سو25 بمنطقة نيكولاييف، كما تم تدمير مروحية أوكرانية من طراز مي 8 في الجو بمنطقة زابوروجيه، بينما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي تسع مسيرات أوكرانية، وتم اعتراض 21 قاذفة من راجمات الصواريخ هيمارس وأولخا، إضافة إلى ثلاثة صواريخ مضادة للرادار من نوع هارم.

وأكد كوناشينكوف أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 333 طائرة مقاتلة و173 مروحية و2479 مسيرة و388 منظومة للصواريخ المضادة للطائرات و6491 دبابة ومركبة قتالية مدرعة أخرى، و885 راجمة صواريخ متعدّدة و3564 مدفع ميدان وهاون، وكذلك 7158 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة التابعة للقوات الأوكرانية.

وفي سياق متصل، أكد القائم بأعمال رئيس الإدارة الإقليمية لمقاطعة خيرسون فلاديمير سالدو أن جميع أراضي المقاطعة ستكون قادرة على الدفاع عن نفسها في وجه الهجمات الأوكرانية، وستبقى جزءاً من روسيا.

ونقلت “سبوتنيك” عن سالدو قوله في تصريح اليوم: “ما زلنا ندافع عن أرضنا في منطقة خيرسون، وكل شعبها سيكون بالتأكيد جزءاً من روسيا”، مشيراً إلى أن “الوضع الحالي مضطرب، وهو ما تطلب من القيادة العسكرية الروسية اتخاذ قرارات بنقل القوات إلى ضفة نهر دنيبر”.

وقال سالدو: “ستتم استعادة العدالة لأن الأمر يستحق القتال من أجله، وما نقوم به هو قضية عادلة”.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أوعز أمس بنقل قوات بلاده من الضفة اليمنى لنهر دنيبر في منطقة خيرسون إلى الضفة اليسرى.

إلى ذلك، قال فلاديمير روغوف عضو المجلس الرئاسي لإدارة زابوروجيه الإقليمية: إن عدد المرتزقة الأجانب الذين يقاتلون إلى جانب أوكرانيا في مدينة زابوروجيه تجاوز بالفعل الألف شخص.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن روغوف قوله في مقابلة على قناة (سولوفيوف لايف): “لم يعُد عدد المرتزقة في الفيلق الأجنبي يقدّر بالمئات بل تجاوز بالفعل الألف مرتزق.. وهم يشملون مرتزقة من جورجيا وبولندا وجنسيات أخرى”.

كذلك كشف روغوف عن مشاركة مرتزقة عرب من تنظيمي “داعش” وجبهة النصرة في الأعمال القتالية في صفوف قوات نظام كييف في المنطقة، حيث نقل الأتراك بعضهم والبعض الآخر جاء به الأمريكيون، وفي المجموع يوجد في أراضي منطقة زابوروجيه مقاتلون من 34 دولة، الأمر الذي تؤكده بيانات الاستخبارات الروسية.

وقال روغوف: إن نحو 700 جندي من الجيش الأوكراني قد يحاولون السيطرة على محطة زابوروجيه للطاقة النووية في المستقبل القريب، حيث يمكن رؤية استعداداتهم بالفعل للهجوم والاستيلاء على المحطة، كما أنهم نشروا قوارب مدرعة ومجموعة من عشرات الآلاف من الأشخاص الذين هم على خط التماس.

وأضاف: إن نحو 300 جندي وصلوا مؤخراً إلى المنطقة ويتدرّبون حالياً على السيطرة على منطقة نهر دنيبر والاستيلاء على أهداف كبيرة مثل محطة زابوروجيه، موضحاً أن المعلومات الاستخبارية تشير إلى أن مهمّة القوات التقدّم إلى مدينة بيرديانسك وقطع القوات الروسية عن الطريق البري إلى شبه جزيرة القرم ومهاجمة المحطة.

وفي الأثناء، دمّرت قوات الحرس الوطني الروسي ورشة لإصلاح القوارب الخاصة بنقل قوات هجومية أوكرانية في مدينة إنرجودار بمنطقة زابوروجيه جنوب شرق البلاد.

ونقلت وكالة تاس عن المكتب الصحفي لقوات الحرس الروسي قوله في بيان: “أصابت مدفعيتنا 17 هدفاً وتم تدمير ورشة إصلاح القوارب التي يستخدمها العدو لنقل القوات الهجومية إلى الضفة اليسرى لخزان كاخوفكا”.

وأضاف البيان: “إن وحدات مدفعية الحرس الروسي أنجزت بنجاح أيضاً مهمّات في اتجاهات أخرى على وجه الخصوص في اتجاه “كريفوي روغ”، حيث ضربت أكثر من 20 هدفاً ودمّرت مستودعين للذخيرة وقوة بشرية معادية في منطقتين للتجميع”، مشيراً إلى أنه تم القضاء على 15 مسلحاً أوكرانياً في اتجاه مدينة نيكولاييف جنوب أوكرانيا.

أمنياً، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عن إحباط مخطط لتنفيذ هجوم إرهابي على منشأة إدارية في منطقة كيروفسكي في يكاترينبورغ، وتم اعتقال المنظم.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الخدمة الصحفية لجهاز الأمن في منطقة سفيردلوفسك قوله: إنه ونتيجة لعملية خاصة مشتركة بين جهاز الأمن الفيدرالي في منطقة سفيردلوفسك ووكالات مكافحة التجسس العسكرية، تم اعتقال مواطن روسي يبلغ من العمر 47 عاماً، كان يعدّ لتنفيذ عمل إرهابي ضد مكتب “التسجيل والتجنيد العسكري” في منطقة كيروفسكي في يكاترينبورغ، وأسفرت عمليات تفتيش مكان إقامة الشخص المذكور عن مصادرة خمسة أجهزة حارقة محلية الصنع.

وتابع جهاز الأمن الفيدرالي: “إن الشخص المحتجز من أنصار المنظمات والحركات المعترف بها على أنها إرهابية ومتطرّفة في بلادنا، وقد خطط كذلك من خلال أفعاله لبثّ الذعر بين السكان المحليين وبالتالي زعزعة استقرار عمل السلطات البلدية والإقليمية”.

إنسانياً، أعلن رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية ليونيد باسيتشنيك عودة 35 عنصراً من شرطة لوغانسك بعد إطلاق سراحهم من الأسر الأوكراني.

ونقلت وكالة نوفوستي عن باسيتشنيك قوله على صفحته على تلغرام: “إن 35 عنصراً من الشرطة الشعبية للجمهورية عادوا اليوم من الأسر الأوكراني، بعد أن تعرّضوا هناك للضرب والتعذيب”.

وأضاف: إن كل العائدين سيخضعون للفحص الطبي، بينما ستواصل سلطات لوغانسك جهودها، لتحقيق إطلاق سراح كل أسرى الجمهورية المعتقلين في سجون النازيين الأوكرانيين.