صحيفة البعثمحافظات

موسم مبشر لإنتاج الزيتون في درعا

درعا- دعاء الرفاعي

توقّعت مديرية الزراعة أن يتجاوز محصول الزيتون لهذا الموسم 22 ألف طن من الثمار، إضافة إلى إنتاج 3500 طن من زيت الزيتون على أقل تقدير.

وبيّن المهندس حسن الأحمد رئيس دائرة التخطيط في المديرية أن العام الحالي يعتبر من أعوام الخير بالنسبة لمحصول الزيتون خلافاً للسنوات الماضية من حيث الإنتاجية والجودة، وسط توقعات بارتفاع الإنتاج مقارنة بالعام الماضي بمعدل 4 ونصف طن، وفق التقديرات الأولية بنسبة زيادة 25٪، موضحاً أن عدد الأشجار المزروعة بلغ 862 ألف شجرة مروي، وثلاثة ملايين شجرة بعل، وبلغت المساحة الإجمالية للزيتون المروي 2700 هكتار، والبعل ما يقارب 20 ألف هكتار.

بدوره بيّن المهندس وائل الأحمد رئيس دائرة الإنتاج النباتي أن وضع الزيتون لهذا العام جيد ومقبول، ولم يتمّ رصد أية آفات، كما أن الصقيع لم يؤثر على المحصول، ويعتبر هذا العام من أفضل الأعوام من حيث الإنتاج.

وأوضح مزارعون أن شحّ المياه المخصّصة لسقاية الأشجار شكّل عائقاً وتحديات كبيرة أمامهم، إضافة إلى ارتفاع تكاليف المستلزمات الزراعية وعدم توفر سماد اليوريا في المصارف الزراعية، مع ارتفاع أسعار المحروقات وموجات الحرّ التي ضربت المنطقة خلال فصل الصيف.