الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

شي جين بينغ يفوز بولاية ثالثة على رأس الحزب الشيوعي الصيني

بكين – وكالات:

حصل شي جين بينغ اليوم الأحد على ولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية “شينخوا”.

وتم تجديد ولاية شي كأمين عام للحزب لخمس سنوات خلال عملية تصويت جرت في جلسة مغلقة للجنة المركزية للحزب، ما يمهّد لتثبيته رسمياً على رأس الدولة الصينية لولاية جديدة في آذار 2023.

كذلك عُيّن شي مجدّداً على رأس القوات المسلحة الصينية، مع تولّيه منصب رئيس “المجلس العسكري” للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني للمرة الثالثة على التوالي، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي.

وفي قرارات أخرى، قامت الجلسة الكاملة الأولى للجنة المركزية العشرين للحزب بتحديث تشكيلة المكتب السياسي (24 عضواً) واللجنة الدائمة للمكتب السياسي (7 أعضاء) التي تضمّنت مسؤولي الحزب الأكثر نفوذاً والذين سيتخذون خلال السنوات الخمس المقبلة، أهمّ القرارات بشأن اتجاهات تطوير الحزب والبلاد.

وفي تصريحات للصحفيين بقاعة الشعب الكبرى في بكين، أعرب شي عن شكره للحزب بأسره على الثقة التي أولاها له، متعهّداً بالعمل بجدّ في أداء واجباته”.

وقال: “لا يمكن للصين أن تتطوّر دون العالم، والعالم بحاجة أيضاً للصين”. وأضاف: “بعد أكثر من 40 عاماً من الجهود المتواصلة نحو الإصلاح والانفتاح، صنعنا معجزتين – التنمية الاقتصادية السريعة والاستقرار الاجتماعي الطويل الأمد”.

وجدد الرئيس الصيني شي جين بينغ التأكيد على التزام بلاده بتعزيز بناء القيم الإنسانية المشتركة والسلام والديمقراطية في العالم.

ونقلت وكالة شينخوا للأنباء عن شي قوله اليوم خلال لقاء مع الصحافة: “سنعمل مع الشعوب من جميع الدول الأخرى على تعزيز القيم الإنسانية المشتركة، مثل السلام والتنمية والإنصاف والعدالة والديمقراطية والحرية، لحماية سلام العالم، ودفع تنميته نحو بناء مجتمع مشترك، يكون أكثر إشراقاً للعالم بأسره”.

وأضاف الرئيس شي: إن الحزب الشيوعي الصيني دعا باستمرار شعوب العالم إلى التمسك بمستقبل البشرية وتقرير مصيرها، ولا سيما في ظل التحديات غير المسبوقة التي تواجه العالم حالياً.

وكان المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي الصيني اختتم أعماله أمس السبت بانتخاب تشكيلة جديدة للجنة المركزية واللجنة المركزية لفحص الانضباط.

من جانبه، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تطلعه لمواصلة الحوار البناء والعمل المشترك الوثيق، لتطوير علاقات الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين بلاده والصين.

وجاء ذلك في برقية تهنئة بعثها بوتين إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ بمناسبة انتخابه اليوم، وفقاً لما أورده موقع الكرملين الإلكتروني، حيث أعرب في سياقها عن يقينه بأنّ قرارات المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني ستسهم في التنفيذ الناجح للمهام الاجتماعية والاقتصادية واسعة النطاق، وفي تعزيز مكانة الصين في الساحة الدولية.

وتمنى بوتين في ختام برقيته للرئيس شي الذي وصفه بأنه “الصديق العزيز” تحقيق المزيد من النجاحات في عمله المسؤول والصحة الجيدة والازدهار.