الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

وصفات حلويات على شواهد القبور

تحولت كتابة وصفات الحلويات على شواهد القبور إلى ظاهرة منتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعدما اكتسب أحد القبور شهرة في البلاد، بسبب وصفة كتبتها صاحبته على الشاهد الخاص به قبل أن تفارق الحياة.

صحيفة “التايمز” البريطانية قالت إن السيدة كاثرين أندروز قبل أن تذهب إلى مثواها الأخير في مدفن يقع بجانب قبر زوجها الراحل، أشرفت على تركيب شاهد قبر كُتبت عليه “وصفة لإعداد حلوى الفدج”.

ذاع صيت شاهد القبر حتى إن القسم الذي دُفنت فيه أندروز بالمقبرة الواقعة في مدينة لوغان بولاية يوتا الأمريكية، أصبح يُعرف باسم “قسم الفدج”.

كانت الوصفة الأصلية المكتوبة على شاهد القبر قد انطوت على خطأ في كمية الفانيليا المطلوبة، فاشتكى كثيرون من أن الحلوى المعدَّة سائلة أكثر من اللازم، لكن محاولات تصحيح الوصفة استدعت مزيداً من الانتباه إلى شاهد القبر ولفتت الناس إلى غرابة المكتوب عليه.

التفتت الصحف المحلية إلى شاهدِ القبر وقصّته، وعُرضت وصفة الحلوى في برنامج تلفزيوني، ومع أن أندروز توفيت في عام 2019، فإن وصفة حلوى الفدج التي كتبتها على شاهد قبرها استمرت حاضرة من بعدها.

تشير الصحيفة البريطانية إلى أن “وصفة حلوى أندروز” من أشهر الأنواع الجديدة لوصفات القبور، التي أخذت تنتشر في مقابر مختلفة بجميع أنحاء أمريكا.

تحيي هذه الكتابات في العموم ذكرى أفراد من الجيل الذي شهد محنة الكساد الاقتصادي العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي، وهم يحاولون أن يرسلوا إلى أحفادهم بهذه الكتابات رسالة أمان لهم في أوقات الفشل والمحن.