البعث أونلاين

تراجع إنتاج المصانع اليابانية لأول مرة منذ 4 أشهر

انخفض إنتاج المصانع اليابانية في شهر أيلول/سبتمبر لأول مرة منذ أربعة أشهر بعد إصابة شركات التصنيع بضربة جراء ارتفاع تكاليف المواد الخام والتباطؤ الاقتصادي العالمي.

ولكن في إشارة أكثر إشراقاً لثالث أكبر اقتصاد في العالم، ارتفعت مبيعات التجزئة للشهر السابع توالياً مما عزز الآمال في زيادة دائمة في الاستهلاك بعد تخفيف القيود المفروضة على الحدود المتعلقة بـ |كوفيد-19″ أمام السياح الأجانب في وقت سابق من هذا الشهر.

وأظهرت بيانات حكومية، اليوم الاثنين، أن إنتاج المصانع انخفض بنسبة معدلة موسمياً بلغت 1.6% في أيلول/سبتمبر عن الشهر السابق، فيما يعد أكبر من متوسط توقع الاقتصاديين بحدوث تراجع بنسبة 1%.

ومثَّل ذلك أول انخفاض شهري منذ أربعة أشهر في الإنتاج الصناعي وتبع ارتفاعاً بنسبة 2.7% في آب/أغسطس.

وأدى أكبر انخفاض في إنتاج قطاع السيارات منذ ثمانية أشهر، والذي بلغ 12.4% إلى انخفاض المؤشر العام، وتراجع أيضاً الإنتاج في قطاعي الكيماويات وآلات الإنتاج في أيلول/سبتمبر.

وفي الوقت نفسه ارتفعت مبيعات التجزئة 4.5% على أساس سنوي في أيلول/سبتمبر، لتواصل تعافيها منذ آذار/مارس، عندما أنهت الحكومة القيود المحلية المتعلقة بفيروس كورونا، وكان المحللون يتوقعون نمواً بنسبة 4.1%.

وزادت مبيعات التجزئة 1.1% في أيلول/سبتمبر على أساس شهري معدل موسمياً.

ومن المتوقع حدوث انتعاش آخر في الأشهر المقبلة بعد أن خففت اليابان القيود المفروضة على الحدود أمام السائحين الأجانب في 11 تشرين الأول/أكتوبر.