صحيفة البعثمحافظات

احتفالاً بيوم البيئة.. غرس مئات الأشجار بالقنيطرة والحسكة

محافظات – البعث
 احتفل اليوم في عدد من المحافظات باليوم الوطني للبيئة بحضور المديريات المعنية بغرس الأشجار.
ففي القنيطرة  “محمد غالب حسين”
تحت شعار“معاً لمواجهة تغير المناخ” احتفلت محافظة القنيطرة باليوم الوطني للبيئة في مدرسة الشهيدة غالية فرحات بمدينة البعث بمشاركة محافظ القنيطرة المهندس معتز أبو النصر جمران الذي أكّد أهمية الخطط والبرامج البيئية بالمحافظة على مكونات البيئة وعناصرها الرئيسة في ظل التغيرات المناخية التي ستؤدي لفوضى في التوازن البيئي، داعياً لغرس الأشجار الحراجية الغابية في الغابات الطبيعية والحراجية التي تعرضت للاعتداء والحرائق والعبث من قبل العصابات الإرهابية المسلحة، مشيراً لأهمية بث الوعي البيئي للتلاميذ والطلاب من خلال مناشط علمية وعملية صفية ولا صفية بالتعاون بين المدارس ومديرية البيئة، وتنفيذ حملات النظافة التوعوية بالمدارس والأحياء والقرى والبلدات.
كما قدّمت كوكبة من طلائع البعث عملاً مسرحياً عن أهمية البيئة في حياة الإنسان.
كما افتتح المحافظ معرضاً فنياً من توالف البيئة برع فيه الأطفال باستثمار المخلفات البيئية المتنوعة في إنجاز أعمال فنية متقنة، ومقتنيات منزلية نافعة للأسرة.
يشار إلى أنه تم في هذه المناسبة تكريم عدد من عمال النظافة في بلديات المحافظة، ثمّ قام المشاركون بغرس مئات الأشجار الحراجية في مدارس مدينة البعث وشوارعها وساحاتها.
وأوضح مدير البيئة المهندس علي ابراهيم أن الاحتفال بيوم البيئة الوطني يستمر عدة أيام بمشاركة المنظمات الشعبية والنقابات المهنية والوحدات الإدارية بالمحافظة، ويتضمن تنفيذ حملات نظافة وغرس الأشجار الحراجية وتوزيع الملصقات والبروشرات التي تتحدّث عن أهمية المحافظة على البيئة، والسعي لترشيد الاستهلاك وتعرف المجتمع على المفاهيم البيئية الأساسية.
وفي الحسكة ” اسماعيل مطر”
 نفذت جمعية حماية البيئة و مديرية البيئة ومجلس مدينة الحسكة ومديرية زراعة الحسكة حملة للشجير والنظافة ضمن ساحة السيد الرئيس ومبنى مديرية الزراعة وعدد من منصفات المدينة.
وبين رئيس مجلس مدينة الحسكة المهندس عدنان خاجة أن هذا النشاط يأتي من النشاطات والفعاليات الدائمة من أجل الحفاظ على المساحات الخضراء ونتائجها الإيجابية التي لها منعكسات تعود بالفائدة على البيئة وتحسين جودة الحياة ضمن المدن والتقليل من مخلفات نواتج الدخان المنبعث من الآليات.
وبدوره لفت مديرية الزراعة المهندس علي خلوف الجاسم إلى أن هذا النشاط هو دعوة حقيقية لأهالي المنطقة للاهتمام بعملية التشجير وزراعة المساحات الخضراء لما لها من أهمية كبيرة في عدة مجالات صحية وبيئية والتي تكرس ثقافة الحفاظ على الغطاء النباتي.