أخبارصحيفة البعث

رغم الحظر الأمريكي.. ارتفاع نسبة الاستثمارات الأجنبية في إيران

طهران – موسكو – تقارير:

أفاد تقرير لمؤتمر التجارة والتنمية التابع للامم المتحدة “أونكتاد” بأنّ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إيران ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 18.6 بالمئة مقارنة مع العام الذي سبقه.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن التقرير قوله: “إنه في عام 2021 بلغ حجم هذه الاستثمارات ملياراً و 425 مليون دولار بزيادة قدرها 83 مليون دولار عن عام 2020، مشيراً إلى أن هذه الزيادة أتت بعد أن شهدت الاستثمارات الأجنبية في إيران تراجعاً في أعوام 2018 و 2019 و 2020 بمقدار 30 و 36.4 و11 بالمئة على التوالي”.

وجاء تراجع الاستثمارات الأجنبية في الأسواق الإيرانية خلال السنوات الماضية نتيجة الحظر الجائر المستمر الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران بسبب سياساتها الرافضة للهيمنة الغربية.

من جهته، أكد وزير النفط الإيراني جواد أوجي أنّ استثمارات الشركات الروسية في إطار 7 عقود لتطوير حقول نفط وغاز في إيران وصلت إلى 4.5 مليارات دولار حتى الآن.

وقال أوجي على هامش اجتماعات اللجنة الاقتصادية الإيرانية الروسية المنعقدة في موسكو: إنّ “نسبة الإنجاز ببعض هذه المشاريع تصل إلى 35 بالمئة”، لافتاً إلى أن إنشاء مصنع مشترك لتصنيع المضخات الداخلية للآبار بين روسيا وهيئة تنفيذ إيعازات الإمام الإيرانية في مدينة أهواز واحد من المشاريع المهمة بين البلدين، حيث يستهدف إنتاج 150 مضخة سنوياً مزودة بتقنيات خاصة تضاعف إنتاج الحقول بنحو الضعفين.

وتشهد العلاقات الاقتصادية الإيرانية الروسية نمواً مضطرداً في ظل مواجهة البلدين للعديد من التحديات التي تفرضها العقوبات الغربية عليهما.