أخبارصحيفة البعث

سيسويف: نقل إرهابيي “داعش” إلى شمال أفغانستان لا يتوقّف

موسكو – تقارير

تؤكّد موسكو دائماً أن الولايات المتحدة تعمل بشكل ممنهج على زعزعة الوضع الأمني في منطقة وسط آسيا والقوقاز لإثارة النعرة الانفصالية فيها، وتحويل المنطقة إلى ملاذ آمن للمنظمات الإرهابية، فضلاً عن رغبتها في ضرب جميع أشكال التكامل الاقتصادي في آسيا الوسطى.

ومن هنا، أعلن رئيس اللجنة التنفيذية للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب التابع لرابطة الدول المستقلة يفغيني سيسويف اليوم، أن نقل إرهابيي تنظيم “داعش” من مناطق عدة إلى شمال أفغانستان لا يتوقّف.

ونقلت سبوتنيك عن سيسويف قوله خلال المؤتمر الدولي الثامن للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون: “إن قدرة حركة طالبان على إبقاء الوضع في أفغانستان تحت السيطرة محدودة للغاية، بسبب الانقسام في الحركة نفسها”، مشيراً إلى أن الغرب باستخدام أدوات الضغط السياسي والاقتصادي يواصل تهيئة الظروف لتعزيز الجناح المتطرّف في طالبان، ويمنع عمداً الوفاء بالالتزامات الدولية المقرّرة بحق المنظمات الإرهابية.

وأوضح سيسويف أنه وفي الوقت نفسه الذي لا تستطيع طالبان فرض سيطرتها على الأوضاع الأمنية في أفغانستان فإن متطرّفيها يواصلون بناء اتصالات مع تنظيم القاعدة الإرهابي.

وفي سياق متصل، أعلن سيسويف أن تنظيم “داعش” يكثف نشاطه الإرهابي ويخطط لعمليات ضد مشاريع دولية في دول الاتحاد السوفييتي السابق، إضافة إلى أفغانستان.

ونقلت وكالة نوفوستي عن سيسويف قوله: نلاحظ أن تنظيم “داعش” يكثف نشاطه فيما يتعلق بالتخطيط لعمليات تستهدف المشاريع الدولية التي يجري إنجازها في أراضي دول فضاء ما بعد الاتحاد السوفييتي.

وأضاف سيسويف: إن دعوات متزعمي “داعش” لاستهداف بلدان محدّدة كالصين وروسيا وباكستان وغيرها تهدّد إنجاز مشروع مدّ سكة حديد “تيرميز- كابول – بيشاور”، إضافة إلى خط أنابيب نقل الغاز تركمانستان-أفغانستان- باكستان.