البعث أونلاين

تراجع أسعار النفط جراء مخاوف من تراجع الطلب الصيني

تراجعت أسعار النفط وسط مخاوف من تراجع الطلب على الوقود جراء زيادة حالات الإصابة بـ “كوفيد-19” في الصين، التي تعتبر أكبر مستورد للخام في العالم، وارتفاع مخزونات الخام الأميركية بشكلٍ أكثر من المتوقع. 

وانخفضت العقود الآجلة لخام “برنت” 44 سنتاً، أو 0.5%، إلى 94.92 دولاراً للبرميل، فيما نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 53 سنتاً، أو 0.6%، إلى 88.38 دولاراً للبرميل. وكان الخامان القياسيان قد انخفضا بنحو 3% أمس الثلاثاء.

وارتفعت مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 5.6 مليون برميل للأسبوع المنتهي في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، في حين قدر 7 محللين استطلعت “رويترز” آراءهم ​​أنّ مخزونات الخام سترتفع بنحو 1.4 مليون برميل في المتوسط.

وتشهد الصين ارتفاعاً أيضاً، إذ ارتفعت حالات الإصابة بـ “كوفيد-19” في قوانغتشو ومدن صينية أخرى، وأصبح مركز التصنيع العالمي أحدث مركز بؤرة “كوفيد” في البلاد.

من ناحية أخرى، لا تزال مخاوف الإمدادات قائمة مع اقتراب فرض حظر للاتحاد الأوروبي على الخام الروسي، المقرر في 5 كانون الأول/ديسمبر، ومنتجات النفط الروسية بحلول 5 شباط/فبراير،  وتقليص منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفائها الإنتاج.