مجلة البعث الأسبوعية

11 من أعضاء الجسم ستختفي في المستقبل.. قل وداعاً للشعر وأصابع القدم!

“البعث الأسبوعية” ـ لينا عدرا

البشر، مثل أي شيء آخر في العالم، يتطورون باستمرار ؟ إليك 11 جزءاً من الجسم يمكن أن تختفي.

نميل أحياناً إلى الاعتقاد بأن البشر هم في قمة التطور، لكن هذا خطأ. لقد غيّر التطور جسم الإنسان، واستمر التطور في تغيير جسم الإنسان، ومن المنطقي أن يستمر التطور في عمله وربما يتسبب في فقدان بعض الأطراف على مدار عشرات أو مئات أو آلاف السنين في المستقبل، فنحن لدينا عدد من الشعرات أقل من ذي قبل، ونتصرف بشكل مختلف، ونحن أطول.. لكن كيف سنكون في المستقبل؟!

دعونا نمضي جولة قصيرة مع تلك الأجزاء العزيزة من أجسادنا، والتي قد تفوت أحفادنا.

  1. ثنية الملتحمة الهلالية

إن ثنية الملتحمة الهلالية، في معظمها، هي بالفعل من بقايا التطور، إنها بقايا من الغشاء المظلل، والجفن الثالث لا يزال موجوداً في بعض الحيوانات. ولكنها لم تعد تلعب أي دور في حياة البشر الآن.

  1. درنة داروين

من المحتمل أن يكون لديك صديق غبي يفخر بنفسه في المساء لأنه قادر على تحريك أذنيه ويظهر ذلك لإثارة إعجاب أقرانه، بينما لا يمكنك ذلك. حسناً، إذا كان بإمكانه ولم تفعل ذلك، فذلك لأنه لا يزال لديه عضلات معينة لتحريك أذنيه بينما لا تستطيع أنت فعل ذلك.

لكن لا تحزن: إن حديبة الأذن، أو درنة داروين، هي نقطة صغيرة في الجزء العلوي من الأذن، ما يتوافق مع طرف أذن الثدييات ذات الأذنين الطويلتين. في البداية، تم استخدامها لحماية القناة السمعية أو للتحكم في حركتها طواعية، وطالما بات تحريك الأذنين عديم الفائدة لجنسنا البشري، لذلك أصبحت هذه العضلات نادرة بشكل متزايد، ويوما ما لن تحتاج إليها!!

  1. العضلة تحت الترقوة

ستكون هذه العضلة الصغيرة مفيدة لو كان لا يزال بإمكاننا السير على أربع.. لكن نظرياً لم يعد أحد يفعل ذلك – على الأقل في الشارع – بعد الآن. البعض لديه واحدة، والبعض الآخر ليس لديه أية واحدة، في حالات نادرة هناك من لديه اثنتان.

  1. أصابع القدم

من قبل، كان الإنسان يمشي ويتوازن من خلال الاتكاء على خط منتصف قدميه، والآن يجد الإنسان توازنه أكثر باتاه إصبع القدم الكبير. وتشير الدراسات إلى أن نقطة توازننا تتحرك دائماً إلى الداخل؛ لذلك كانت أصابع القدم مفيدة للوقوف، ولكن ليس بعد الآن. وإذا استمر هذا الاتجاه، فلن يحتاج البشر إلى أصابع أقدامهم.

علاوة على ذلك، ونظراً لأن البشر يرتدون الأحذية، فإن إصبع القدم الصغير يكون أقل فائدة لدعم أجسامنا. وفي التطور، إذا كان أحد الأطراف أقل فائدة، فمن المحتمل أن يموت في النهاية. في الواقع، كان الأشخاص الذين لديهم “أصابع طويلة صغيرة” يتمتعون بميزة في الحياة، لذا فهم يتكاثرون بسهولة أكبر وينقلون جيناتهم بسهولة أكبر، لكن هذا لم يعد يمنحهم أي ميزة اليوم. إذ يتكاثر الأشخاص ذوو “أصابع القدم القصيرة” بنفس السهولة التي يتكاثر بها أي شخص آخر.

نتيجة لذلك، وجد أن أصابع القدم الصغيرة لدى البشر أصبحت أقصر وأقصر، ومن الممكن أن يولد الناس يوماً ما بدون إصبع قدم صغير وينقلون جيناتهم “عديمة القدمين” إلى ذريتهم. وعملياً، سيكون ذلك أكثر سهولة لإدخال قدمينا في أحذيتنا.

  1. عظمة عجب الذنب (العصعص)

الأوقات النادرة التي نسمع فيها عن عظمة عجب الذنب (العصعص) هي عندما يكسر شخص ما عصعصه أثناء الانزلاق على قطعة من الجليد أو أثناء السقوط على درج المنزل. ما عدا ذلك، لا يتم ذكره أبداً، لسبب بسيط ووجيه وهو أنه لا فائدة منه. إنه بقايا ذيل الثدييات التي كانت تستخدمه لتحقيق التوازن، وعندما كان لأسلافنا ذيول مثل القرود، على عكسنا حالياً!

هو شيء من ذكرى قديمة وعديمة الفائدة منذ زمن بعيد. لذلك، إذا ولد الناس بالصدفة بدون العصعص، فإنهم سيتكاثرون مثل أي شخص آخر وينقلون جيناتهم إلى أن لا يعود أحد يمتلك هذه العظمة السخيفة في يوم من الأيام.

  1. الزائدة الدودية

تم استخدام هذا الأنبوب العضلي المرتبط بالأمعاء الغليظة لهضم السليلوز عندما كان النظام الغذائي للإنسان يتألف من تناول المواد النباتية أكثر من البروتين الحيواني. ولكنها أصبحت الآن عديم الفائدة نسبياً. وحتى لو قال البعض إنها بمثابة ملجأ للبكتيريا الجيدة في جهازنا الهضمي، تظل الحقيقة أننا نستطيع العيش بدونها وأنها كانت مفيدة في الأصل في هضم النباتات التي لم نأكلها لفترة طويلة من الزمن. باختصار، إنها ليست مفيدة جداً (آسف القليل من الملحق)، وربما يكون محكوم عليها بالزوال، وعندها لن يكون هناك التهاب الزائدة الدودية ولن نشكو منها.

  1. الشعر

ليس كل الشعيرات.. لأن بعضها، مثل شعر الإبط أو العانة، لها فائدة في تنظيم الفلورا البكتيرية، والحواجب التي تساعد على إبقاء العرق بعيداً عن أعيننا.. لكن الشعرات الأخرى، مثل تلك الموجودة على الظهر أو الصدر أو الذراعين، يمكن أن تختفي.

على أي حال، من الملاحظ أن لدينا من الشعر ما هو أقل بكثير من أسلافنا، لأنه من خلال ارتداء الملابس لم نعد بحاجة إلى حمل الفراء الكثيف على أجسادنا. لذلك يبدو أن مستقبل الشعر قد تم تحديده سلفاً، فكل الشعر اليوم يبدو عديم الفائدة، وستكون الوظيفة الوحيدة له هي منحنا بعض الشعور بالرضا!!

  1. أضراس العقل

سمحت أضراس العقل لأسلافنا بمضغ الأطعمة الصعبة. اليوم، أصبح طعامنا في الغالب طرياً أو مقطعاً إلى قطع صغيرة، لذا فإن ضروس العقل غير مجدية. والدليل، غالباً ما نسحبها لأن حجم فكينا قد تقلص، وثلث البشر يولدون الآن بدون أضراس عقل. منطقيا، هذه النسبة يجب أن تزداد أكثر فأكثر، وفي النهاية، لن يكون هناك المزيد من ضروس العقل في هذا العالم.

خبر سار! لن نحتاج بعد الآن لا قتلاع ضرس العقل..! ومؤسف للغاية ألا يكون ذلك هو واقع الحال بالفعل منذ هذه اللحظة.

 

  1. العضلة الراحية الطويلة

هذه العضلة غير موجودة لدى الجميع، ويتم استخدامها لثني المعصم، ولكنها ليست الوحيدة، إذ يمكننا أن نثني معصمنا تماماً بدون هذه العضلة.

إنها عضلة موجودة في الساعد وغائبة بالفعل لدى نسبة لا بأس بها من البشر (حوالي 14 ٪ من البشر سيولدون بدونها، في أحد الذراعين أو كليهما). وهناك فرصة جيدة أنها ستختفي تماماً في النهاية، لأنه ثبت أنه ليس لها أي تأثير على قوة الساعد.

  1. حليمات الذكور

إذا كان لدى الرجال حليمات، فذلك ببساطة لأن الجنين في البداية ليس له جنس، وبالتالي تظهر الحليمات. وعلى كل حال فإن الذكور لا ينتجون الحليب.

حسناً، بعد كل شيء، عليك أن تحدد أنه قد لا يكون الأمر فظيعاً بالنسبة لرجل أن يكون بدون حليمات، ولربما نحتفظ بها لأسباب جمالية!

  1. العضلات الناصبة الشعييرية

وهي عضلات صغيرة تقع في قاعدة كل شعرة. تستخدمها الحيوانات لنفث فرائها، ونحن نستخدمها عندما نشعر بالقشعريرة.

لنتخيل الأمر على الفور.. لا أصابع قدم ولا شعر ولا حليمات، إنه غريب بعض الشيء.. ولكن لم لا؟!