مجلة البعث الأسبوعية

منطقتنا والخلاف الحزبي الأمريكي

مجلة البعث الأسبوعية – أربعائيات – د. مهدي دخل الله:

اهتم العالم بمن سيربح الكونغرس بمجلسيه في الولايات المتحدة ، نظراً لتأثير هذه الانتخابات على سياسات الدولة التسلطية الأولى . النتائج كانت توازنية ، حيث نال الجمهوريون الأغلبية في مجلس النواب ، بينما نال الديمقراطيون الأغلبية في مجلس الشيوخ .. الرأي العام عندنا في المنطقة لا يعول كثيراً على من يحكم أمريكا ما دامت الخطوط الاستراتيجية العريضة نفسها لدى الحزبين . لكن هناك اختلافات ليست قليلة في الأسلوب ، لست هنا بصدد بحثها ..

ولعل أهم مشكلة يعانيها العالم مع أمريكا اليوم هي عدم وجود شخصية قيادية قوية في البيت الأبيض . الأزمة العالمية اليوم حول توسع الناتو ليست اصعب من ازمة الصواريخ في كوبا ، عام 1961 . تم حل تلك الأزمة تفاهمياً عندها لأن ساكن البيت الأبيض كان شخصية قيادية ، إنه جون فيتزجرالد كندي . اليوم نتساءل : أين ديغول ، روزفلت ، أديناور ، براندت ، تشرشل ؟؟.. لماذا فقدت أوروبا قادتها الكبار ؟ لعل هذه المسألة ينبغي أن يطرحها الرأي العام الأوروبي على نفسه بقوة ؟…

ما علاقة كل من الديمقراطيين والجمهوريين بمنطقتنا ؟ بداية لا بد من التذكير بأن الحزبين استراتيجياً متساويان في السوء ، لكن هناك من هو أقل سوءاً  ربما … سأعرض بعض المعلومات وأنتم احسبوها كما شئتم :

1- السعودية تفضل الجمهوريين بينما ترى إيران أن الديمقراطيين أقل سوءاً ..

2- إيران وروسيا متحالفتان في المنطقة ، لكن روسيا تفضل الجمهوريين ..

3- تركيا وإيران متفاهمتان لكن تركيا تميل إلى الجمهوريين ..

4- تركيا والسعودية متنافرتان لكنهما يميلان معاً إلى الجمهوريين ..

5- تركيا تعتقد أن الديمقراطيين أقرب إلى دعم اليونان في النزاع التركي اليوناني الشهير والمستمر ..

6- سورية قد ترى الديمقراطيين أكثر سوءاً من الجمهوريين ، لأن موسكو حليفة سورية الأولى أقرب إلى التفاهم مع الجمهوريين ، بينما حليفة سورية الثانية – إيران – ترى في الجمهوريين السوء الأكبر ..

7- سورية تشعر أن الديمقراطيين أكثر سوءاً لعدة أسباب :

أولاً لأنهم داعمون للإخوان المسلمين وللإرهاب التكفيري بكل فئاته . ينبغي هنا أن نتذكر بأن زبينغيو بريجنسكي المنظر الديمقراطي الشهير هو الذي أنشأ القاعدة عندما كان مستشاراً للرئيس كارتر أواخر السبعينيات ، وهو الذي اخترع شعار تحويل الجهاد في سبيل الله إلى ( جهاد في سبيل أمريكا ) على حد تعبيره .

السبب الثاني أن الديمقراطيين هم الذين اخترعوا ” الربيع العربي ” بهدف تمكين التكفير من حكم المنطقة ، وفي عهدهم بدأ العدوان الواسع على سورية .

السبب الثالث هو أن الديمقراطيين الأكثر دعماً للناتو ولسياسته العدوانية التوسعية ..

mahdidakhlala@gmail.com