أخبارصحيفة البعث

الاحتلال الإسرائيلي يقصف غزة ويقتحم عدداً من مدن الضفة

الأرض المحتلة – تقارير:

جدّدت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر الأحد عدوانها على مناطق عدة جنوب قطاع غزة المحاصر.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية، أنّ طائرات الاحتلال أطلقت عدّة صواريخ على مناطق غرب مدينتي خان يونس ورفح جنوب القطاع، ما ألحق أضراراً بممتلكات الفلسطينيين.

وفي الضفة الغربية المحتلة، أصيب عشرات الفلسطينيين نتيجة اعتداء قوات الاحتلال عليهم في مدينة طولكرم، بعد أن اقتحمت المدينة من جهتها الجنوبية، وقامت بإطلاق قنابل الغاز السام، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

في الأثناء، اقتحمت قوات الاحتلال بلدات بيت فوريك في نابلس، ودوراً في الخليل، والمغير في رام الله، وبيت فجار في بيت لحم، واعتقلت ستة فلسطينيين، كما اعتقلت فتىً أثناء مروره قرب أحد حواجزها في مدينة طوباس.

من جانبهم، اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفّذوا جولاتٍ استفزازية في باحاته بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال التي واصلت التضييق على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد.

ويدعو المستوطنون إلى تنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى في الثامن عشر من الشهر الجاري، فيما تتواصل الدعوات الفلسطينية للحشد والرباط في المسجد لإفشال مخططات المستوطنين.

إلى ذلك، استولى مستوطنون على عشرات الدونمات من أراضي الأغوار الشمالية في الضفة، بعد أن اقتحموا جنوب سهل موفية في الأغوار، واستولوا على 150 دونماً من الأراضي الزراعية لتوسيع عمليات الاستيطان في المنطقة.

سياسياً، أكّدت خارجية السلطة الفلسطينية، أنّ الاحتلال يعمّق نظام الفصل العنصري “الأبرتهايد”، وينفّذ مخططات الضمّ الاستعمارية من خلال تصعيد الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة، وباقي مناطق الضفة.

وأدانت في بيان، استمرار عمليات القمع والتنكيل والاقتحامات والاعتقالات التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه ضدّ الفلسطينيين، والتي غالباً ما تخلّف شهداءً وعشرات الإصابات، مشددةً على أنّ تقاعس المجتمع الدولي في إلزام “إسرائيل” كقوة احتلال على احترام وضمان تنفيذ القانون الدولي يشجّع سلطات الاحتلال على انتهاك قرارات الشرعية الدولية، وتوظيف ازدواجية المعايير الدولية لتقويض أي فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على خط الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس.