ثقافةصحيفة البعث

أمسية أوبرالية وشرقية بصوت سهير صوان

آصف إبراهيم

أحيت مغنية الأوبرا سهير صوان، أمس الأربعاء، أمسية غنائية بمشاركة الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان سليمان مامو، على مسرح قصر الثقافة بحمص، قدّمت خلالها لوحة من ألوان الغناء الشرقي القديم والحديث، والغناء الأوبرالي العالمي، بدأتها مع أغنية جوليا بطرس “دبلو عيونو”، وأنشودة “يا عالم حشوفو ولو صدفة”، لتنتقل إلى الغناء الأوبرالي مع مقطوعة “زواج فيغارو” الشهيرة للموسيقار النمساوي موتسارت، والمقتبسة عن رواية الكاتب الفرنسي بومارشيه التي تحمل الاسم ذاته، وغنتها صوان برفقة البيانو، ثم عادت الى الشرقي مع أنشودة عن الأم تحمل عنوان “هاتي يديك قد تعبت في غير حضنك ما استرحت” كلمات سهيل مطر، ومن الموسيقا الارمنية اختارت مقطوعة تمجد الشهداء للموسيقار الأرمني الشهير كوميتاس تحكي عن روح الشهداء التي تزهر كل ربيع.

ومن الغناء القديم، أدت أغنية ليلى مراد “حيرانة ليه بين القلوب” وقصيدة “مضناك جفاه مرقده” للشاعر أحمد شوقى ولحن محمد عبد الوهاب، لتعود إلى الأوبرا مع مقطوعة تحكي عن الشمس الكامنة داخل كل إنسان، ومقطوعة عن صلاة الوداع، وقبل أن تختتم الأمسية بأغنية ماجدة الرومي “كلمات” قصيدة الشاعر نزار قباني ولحن إحسان المنذر، أدت أغنية المطربة ذكرى “وحياتي عندك”.

سهير صوان من مواليد مصياف، درست الغناء الأوبرالي في كلية التربية الموسيقية بجامعة البعث التي تخرجت فيها عام ٢٠١١، لتبدأ بعد ذلك تدريس مادة الغناء الأوبرالي في الجامعة نفسها.

شاركت في تأسيس فرق موسيقية عديدة، وحققت نجاحاً لافتاً كمغنية أوبرالي وشرقي وصولو إلى جانب تميزها كعازفة بيانو. كما شاركت في مهرجانات موسيقية وحفلات جماهيرية في محافظات عدة أبرزها في حمص ودار الأوبرا بدمشق إلى جانب مشاركات خارجية مهمة في لبنان والأردن.