البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

بوتين يطّلع من القادة العسكريين على آخر مستجدّات “العملية الخاصة”

موسكو – دونيتسك – تقارير:

اطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أعمال المقرات المشتركة للفروع العسكرية الروسية المشاركة في العملية الخاصة لحماية دونباس.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قوله اليوم: إن بوتين استمع خلال اجتماعه أمس مع قادة العمليات العسكرية إلى تقرير عن التقدم المحرز للعملية العسكرية الخاصة، وأعرب لهم عن استعداده للاستماع إلى مقترحات بشأن إجراءات فورية ومتوسطة المدى بشأن العملية الخاصة في أوكرانيا.

وكان مصدر روسي مطلع كشف أن القوات المسلحة الروسية تسلمت دفعة جديدة من أحدث أنظمة استطلاع المدفعية الصوتية “بنسلين” التي أظهرت كفاءة عالية خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، لافتاً إلى أنه من المقرر استخدام هذه الأجهزة في منطقة العملية الخاصة للقتال المضاد للبطاريات، موضحا أن أنظمة “بنسلين” تكتشف بشكل فعال مواقع مدفعية القوات الأوكرانية، وتحدد إحداثياتها لتدميرها بشكل فوري.

وفي جمهورية دونيتسك، ذكر المكتب التمثيلي للجمهورية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب أن القوات الأوكرانية قصفت اليوم منطقة “بوديونوفسك” بصواريخ غراد.

ونقلت سبوتنيك عن المكتب التمثيلي لدونيتسك قوله في قناته على التلغرام: إن القوات الأوكرانية أطلقت 6 صواريخ “غراد بي إم 21” نحو بلدة تونينكو بمنطقة بوديونوفسك بمدينة دونيتسك.

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن القوات الروسية استهدفت أنظمة القيادة العسكرية والمجمع الصناعي العسكري ومنشآت الطاقة في أوكرانيا بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة بعيدة المدى، وقضت على عشرات الجنود الأوكرانيين.

وجاء في بيان الوزارة: إن أنظمة القيادة والسيطرة العسكرية والمجمع الصناعي العسكري ومنشآت الطاقة الداعمة لها في أوكرانيا تعرضت طيلة أمس لقصف مركز بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة بعيدة المدى، وتم تحقيق الهدف بإصابة كل المواقع المستهدفة.

وأضاف البيان “إنه نتيجة للضربات المكثفة تعطل نقل الأسلحة والذخائر أجنبية الصنع، وتم منع تقدم الاحتياطيات إلى مناطق القتال وتعطيل مؤسسات الدفاع الأوكرانية، وتوقف إنتاج وإصلاح الأسلحة والمعدات العسكرية والذخيرة”.

وأفاد البيان “بأنه تم صد ضربات القوات الروسية من قبل أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية والغربية، واستخدام مورد كبير من الذخيرة على أهداف وهمية وأفخاخ أطلقتها القوات الروسية خصوصا لهذا الغرض، كما تم كشف مواقع العدو وتدمير أربع محطات رادار لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات الأوكرانية “إس 300″ في محيط أندروسوفكا وبريدنيبروفسك بمنطقة دنيبروبيتروفسك، وكذلك نوفوتافريتشيسكايا ونيكولابوليه بمنطقة زابوروجيه”.

وفي اتجاه كوبيانسك أفاد البيان بأنه تم إلحاق خسائر فادحة بوحدات من القوات الأوكرانية في ضواحي بتروبافلوفكا وتيمكوفكا بمنطقة خاركوف، وجرى القضاء على ما يصل إلى 40 جندياً أوكرانيا، وتدمير عربة قتالية مصفحة وأربع مركبات عسكرية خاصة.

وعلى محور كراسنوليمانسكي ألحقت الإجراءات الوقائية للقوات الروسية هزيمة باحتياطيات العدو بالقرب من كولوديزي في جمهورية دونيتسك الشعبية، وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية 30 جندياً أوكرانياً بين قتيل وجريح، ومدرعتين قتاليتين وشاحنتي بيك آب.

وفي اتجاه دونيتسك بحسب البيان واصلت القوات الروسية عملياتها الهجومية ونتيجة لذلك تم احتلال خطوط ومواقع مفيدة وقامت وحدات القوات المسلحة الأوكرانية بمحاولات فاشلة للهجوم المضاد على الوحدات الروسية في اتجاه باخموتسك وأوبيتنوي في جمهورية دونيتسك الشعبية، وجرى صد العدو وتفريقه بقصف مدفعي وأنشطة مجموعات الاقتحام الروسية، ما أسفر عن مقتل أكثر من 30 جندياً أوكرانياً وتدمير سبع سيارات عسكرية خاصة.

ووفق البيان أدت العمليات النشطة ونيران المدفعية للقوات الروسية خلال يوم كامل في اتجاه جنوب دونيتسك إلى تصفية ما يصل إلى 35 جندياً أوكرانياً وتدمير ناقلتي جند مدرعتين، إضافة إلى اكتشاف وتحييد مجموعتين من مجموعات التخريب والاستطلاع التابعة للقوات الأوكرانية في محيط بلدتي نوفومايورسكوي وشيفتشينكو في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وحسب البيان قصف الطيران العملياتي والتكتيكي نقطة الانتشار المؤقتة للواء الميكانيكي الـ 14 التابع للقوات الأوكرانية بالقرب من مدينة كوبيانسك بمنطقة خاركوف، وتم استهداف 53 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 89 مقاطعة.

وفي اتجاه كراسني ليمان بجمهورية دونيتسك الشعبية ذكر البيان أنه تم استهداف نقطة الانتشار المؤقت للمرتزقة الأجانب، في حين أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق قرية زاليمان في جمهورية لوغانسك الشعبية.

واعترضت القوات الروسية وفق البيان ثلاث قذائف من راجمات الصواريخ “أوراغان” المتعددة في أجواء توكماك بمنطقة زابوروجيه وأربع قذائف من راجمات الصواريخ هيمارس فوق روزوفكا وبارانيكوفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية.

واستناداً إلى البيان فقد تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 344 مقاتلة و184 مروحية و2675 مسيرة و398 نظام صواريخ مضاداً للطائرات و7140 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و931 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعددة و3691 قطعة مدفعية ميدان وهاون و7638 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.