ثقافةصحيفة البعث

جيل يقرأ.. جيل يبني

أمينة عباس 

كعادتها في كلّ عام كرَّمت مؤسسة دار الفكر بالتعاون مع وزارة التربية وضمن المهرجان الثقافي للقراءة والإبداع الذي أقيم مؤخراً في دار الأسد للثقافة والفنون تحت عنوان “جيل يقرأ.. جيل يبني” أكثرَ من ٢٥٤ طالباً فائزاً في مسابقة دار الفكر للقراءة والإبداع في دورتها الثامنة للعام 2022 بالإضافة إلى ٦٥ مدرسة مشاركة و١٢ محكماً للمسابقة، وتكريم آية الحلبي لقراءتها ٣٦٠ كتاباً بطول عارضة كرة السلة، إضافة إلى فقرات مسرحية وغنائية هادفة للتشجيع على القراءة والإبداع والاهتمام بالكتاب والمسابقة يتم تنظيمها منذ ثمانية أعوام، ويشارك فيها الطلاب من المدارس والمحافظات المختلفة، وتتضمن القراءة الفردية والخط العربي والأسرة القارئة والتدقيق اللغوي وتأليف القصة القصيرة، وقد أجمعت كلمات وزير التربية دارم الطباع ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم والمدير التنفيذي لمؤسسة دار الفكر حسن سالم على أهمية المسابقة في تنمية مهارات الطلاب اللغوية وتشجيعهم على القراءة، وضرورة تعزيز تلك المسابقات وأهمية القراءة في بناء الفكر والعقل، ودور الجيل الشاب في بناء سورية وتطويرها ما يساهم في إظهار صورة سورية القيّمة والحضارية ودورها بالنسبة للثقافة واللغة العربية، وأهمية أن يكون الكتاب في سلّم الأولويات كونه غذاء للعقل.

15000 مشارك ومشاركة

وبيَّن د. نزار أباظة مدير النشر ورئيس لجان التحكيم أن المسابقة بدأت منذ ٨ سنوات بمشاركة ٦٠٠ مشارك ومشاركة من 30 مدرسة ومعهداً وجمعيات خيرية وتنموية، وتطورت لتصبح مسابقة دار الفكر للقراءة والإبداع وتحت شعار “جيل يقرأ.. جيل يبني” وارتفعت الأعداد بسرعة لتصبح عام 2016 ما يقارب 1800 مشارك، وفي العام 2019 ما يقارب 4000 مشارك و100 مدرسة لتحصد الدار ثمار هذه المسابقة هذا العام بمشاركة 15000 مشارك ومشاركة و150 مدرسة، وقد أطلقت وزارة التربية هذا العام توجيهاتها الحثيثة على المدارس التابعة لها للمشاركة في المسابقة وسهّلت الأمور، علماً أن الدار وخلال الأعوام المتتالية طورت شروطَ المسابقة ووسعتها أفقياً لتشمل مجالات التأليف والإلقاء والنقد والخط واللغة والبحث العلمي والمناظرات الشعرية ولغتي الفصحى، وشاقولياً لتشمل جميع الفئات العمرية في كل مراحل الدراسة.

نموذج للفتيات

وأكدت آية الحلبي التي كرّمت لقراءتها ٣٦٠ كتاباً أنها وبعد خوضها تحدياً على مستوى العالم لقراءة كتب بطولها والتمكن من قراءة كتب بطول ١٧٠ سم قرّرت وهي الطالبة في السنة الخامسة بكلية التربية في محافظة اللاذقية أن تخوض تحدياً جديداً وضعته لنفسها فقرأت ٣٦٠ كتاباً بطول ٣.٥ متر وهو طول عارضة كرة السلة، وقد أكد وزير التربية د. دارم طباع الذي كرّمها في حفل دار الفكر أن آية تمثل نموذجاً للفتيات اللواتي لديهن كلّ الإصرار على نيل العلم والإنجاز، واللواتي سيساهمن في تطوير مجتمعهن وبناء بلدهن.