أخبارسلايد الجريدةصحيفة البعث

مقتل 63 عسكرياً روسياً بصواريخ هيمارس أمريكية.. وتصفية 70 مقاتلاً أجنبياً في دونيتسك

موسكو – تقارير:

أعلنت الدفاع الروسية أن 63 جندياً روسياً قتلوا بعد أن ضرب نظام كييف نقطة انتشار مؤقت لإحدى وحدات القوات الروسية قرب مدينة ماكييفكا في دونيتسك بـ6 صواريخ “هيمارس” أمريكية الصنع.

وذكرت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي الصادر اليوم الاثنين أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت صاروخين من نوع “هيمارس”، لكن أربعة صواريخ أخرى برؤوس حربية شديدة الانفجار، أصابت نقطة الانتشار المؤقت المذكورة ما أدّى إلى مقتل 63 جندياً روسياً.

وشدّدت الدفاع الروسية على أنه سيتم تقديم كل المساعدة والدعم اللازمين لذوي وأقارب العسكريين القتلى.

وفي تقريرها اليومي عن العمليات العسكرية للجيش الروسي، أعلنت الدفاع الروسية اليوم الاثنين أن طيرانها الحربي استهدف نقاط انتشار مؤقت لوحدات “الفيلق الأجنبي” في دونيتسك وخاركوف، ما خلف أكثر من 70 قتيلاً و100 جريح بصفوف المرتزقة الأجانب.

كذلك أعلنت عن مقتل ما يصل إلى 30 جندياً أوكرانياً على محور كوبيانسك (شمال لوغانسك)، وأكثر من 40 جندياً على محور كراسني ليمان (شمال دونيتسك)، و70 جندياً على محور دونيتسك و40 آخرين على محور جنوب دونيتسك، وإصابة 67 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق نار وقوات ومعدات عسكرية في 92 منطقة.

وأكدت تدمير مستودعين لأسلحة الصواريخ والمدفعية ومستودع للوقود في زابوروجيه، ومستودع آخر لتخزين الوقود في دنيبروبيتروفسك، كما تم تدمير اثنين من مدافع M-777 أمريكية الصنع في دونيتسك ومدافع ذاتية الدفع من طراز “كراب” بولندية الصنع في خيرسون.

كذلك تم إسقاط 15 طائرة أوكرانية دون طيار في مناطق متفرقة.

ومجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 355 طائرة، و199 مروحية، و2794 طائرة دون طيار، و399 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و7366 دبابة ومدرعة أخرى، و957 راجمة صواريخ، و3763 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و7876 مركبة عسكرية خاصة.

إلى ذلك، قال الفريق سيرغي كوبيلاش قائد الطيران البعيد المدى في القوات الجوية والفضائية الروسية: إن الطائرات الحاملة للصواريخ الاستراتيجية، ستشارك في منطقة العملية العسكرية الخاصة في عام 2023.

ووفقاً له، سيتم التركيز خلال تدريب الطيارين خلال العام الحالي، على تحسين مهارات استخدام الأسلحة وأنظمة القيادة والتوجيه الآلية.

وأضاف: “سيتم حل هذه المهام في عام 2023 من خلال مشاركة طيران بعيد المدى بالعملية العسكرية الخاصة”.

وفي وقت سابق، قال الجنرال كوبيلاش: إن عناصر أغلبية طواقم الطيران البعيد المدى التابعة للقوات الجوية والفضائية، تلقوا الخبرة القتالية خلال العملية العسكرية الخاصة.

وأشار الجنرال إلى أن الطيارين الشباب المتدربين بشكل جيد، تلقوا الخبرة القتالية لأول مرة.

من جهة ثانية، قالت ممثلية جمهورية دونيتسك الشعبية في مركز تسجيل جرائم الحرب من جانب أوكرانيا: إن القوات الأوكرانية قصفت مدينة دونيتسك وماكيفكا وغورلوفكا بقذائف المدفعية.

وذكرت الممثلية في بيانها اليوم، أن الجيش الأوكراني استهدف هذه المراكز السكنية بـ12 قذيفة مدفعية من عيار 155 مم.

وأشار البيان إلى أن الفصائل الأوكرانية، أطلقت أربع قذائف من عيار 155 مم على منطقة كويبيشيفسكي في دونيتسك، وخمس قذائف من العيار نفسه على منطقة نيكيتوفسكي في غورلوفكا، وثلاث قذائف على منطقة تشيرفونوجفارديسكي في ماكيفكا.

ووفقاً للبيان، تسبّب قصف القوات الأوكرانية لمدينة دونيتسك، بتضرّر خطوط نقل الطاقة الكهربائية ما ترك ما لا يقل عن 15 ألف مشترك دون كهرباء، وتوقفت عن العمل محطة ضخ المياه في منطقة بتروفسكي المائية.

جاء ذلك بينما صرّح عضو مجلس إدارة منطقة زابوروجيه الروسية، فلاديمير روغوف، بأن قوات كييف قصفت، اليوم الاثنين، مبنى سكنياً في مدينة فاسيلييفكا، باستخدام منظومات HIMARS الأمريكية.

وأضاف روغوف، عبر “تلغرام”: إن قوات كييف استهدفت ليلة رأس السنة المباني السكنية، في مدينة فاسيلييفكا، الواقعة في منطقة زابوروجيه الروسية، باستخدام أنظمة الصواريخ المتعددة الإطلاق HIMARS.

وأكد روغوف، أن الأحياء التي تستهدفها قوات كييف مدنية، ولا يوجد فيها أي منشآت عسكرية.

وأشار إلى أن أحداً من المدنيين، لم يُصب بأذى خلال القصف الأوكراني.

وفي الأثناء، أفادت سلطات مقاطعة فورونيج الروسية بإسقاط طائرة استطلاع دون طيار بالقرب من عاصمة المقاطعة الليلة الماضية، كانت أطلقت من الأراضي الأوكرانية.

وقالت حكومة المقاطعة عبر قناتها في “تلغرام” اليوم الاثنين: “هذه الليلة رصدت الدفاعات الجوية طائرة استطلاع صغيرة دون طيار أطلقت من أراضي أوكرانيا، وأسقطتها عند اقترابها من مدينة فورونيج”.

وأضافت السلطات: إن الحادث لم يسفر عن إصابات أو أضرار على الأرض، وإن الوضع تحت السيطرة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن حاكم مقاطعة بريانسك المحاذية لحدود أوكرانيا، أن مسيرة أوكرانية هاجمت في ساعات الفجر موقعاً للطاقة في جنوب غرب المقاطعة، ما أدّى إلى انقطاع الكهرباء عن بلدة كليموفو، دون وقوع إصابات.

على المقلب الآخر، قالت وسائل إعلام أوكرانية: إن انفجارات وقعت في منطقتي نيكولايف وتشيركاسي وسط وجنوب أوكرانيا.

وحسب وسائل الإعلام الأوكرانية، “تم الإبلاغ عن انفجارات في منطقتي نيكولايف وتشيركاسي. وهناك الآن حالة تأهّب من الغارات الجوية في هذه المناطق”.

في وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام أوكرانية بحالة تأهّب جوي في وسط وجنوب أوكرانيا، في مناطق تشيركاسي وكيروفوغراد ونيكولايف.

كذلك كتبت وسائل إعلام أوكرانية عن وقوع انفجارات قوية خلال الليل (ليلة الاثنين) وإعلان إنذار جوي في كييف.