صحيفة البعثمحافظات

مسلسل تلوث المياه مستمر في طرطوس.. والمصدر لا يزال غير معروف

طرطوس- دارين حسن

مع استمرارية عمل معاصر الزيتون، يتواصل مسلسل تلوث الآبار والينابيع ومشاريع مياه الشرب في طرطوس، إذ يؤكد مدير الصيانة والاستثمار في مؤسسة المياه المهندس عماد ديوب في تصريح لـ”البعث” تلوث مياه قطاعي رأس شغري والرادار بريف طرطوس منذ أكثر من شهر ونصف، مشيراً إلى أن مصدر التلوث الحقيقي لم يعرف بعد، والذي قد يكون من منطقة بعيدة عن القطاعين اللذين لا يحويان معاصر زيتون، مرجحاً أن يكون السبب هو اختلاط مياه الجفت بالصرف الصحي.

وأوضح ديوب أن مراقبة وتحليل  المياه تتمّ بشكل يومي، إذ أظهرت نتائج تحاليل مياه المؤسسة لمشروع رأس شغري بتاريخ ٢٦/ ١١ / ٢٠٢٢ nh3 / 0,5- 0,5- 0,26 /ملغ/ ليتر، وتم استئناف الضخ بتاريخ ٢٣ /١١ / ٢٠٢٢، وأن النتائج أظهرت أن المياه غير مطابقة للمواصفات القياسية وأن الحدّ المسموح به هو / 3 / cod.

ولفت ديوب إلى اجراءات قامت بها المؤسسة لتغذية القطاعين بالمياه، من مصادر احتياطية، معتبراً أن سلامة المياه في المشروعين وعودة ضخها لمنازل المواطنين رهن الظروف الجوية والأمطار، وستعود عملية الضخ لمشروع رأس شغري خلال أيام، ولاسيما أن حال مشروع الرادار أسوأ من سابقه.

بدوره أكد مدير مشفى الباسل الدكتور اسكندر عمار عدم وجود إصابات بالمشفى نتيجة تلوث مياه المشروعين، وإن وجدت حالات فهي فردية وغير مقلقة وتتم معالجتها بالمنزل.

كلام مدير المشفى أكده مدير صحة طرطوس الدكتور أحمد عمار بعدم وجود حالات التهاب كبد بالمحافظة، والحالات قليلة وجميع المصابين يتلقون علاجهم ويتم الشفاء.