أخبارصحيفة البعث

بيزنس إنسايدر: على واشنطن تقديم إيضاحات للأمريكيين حول إنفاقها الهائل لدعم كييف

واشنطن – تقارير:

بعد موافقة الرئيس الأمريكي مؤخراً على حزمة مساعدات بقيمة 47 مليار دولار على شكل دعم إضافي للنظام في كييف أكد موقع (بيزنس إنسايدر) الأمريكي أنه بات لزاماً على واشنطن الآن وقبل تخصيص أي دولار آخر أن تقدم إيضاحات كاملة للأمريكيين عن حجم الإنفاق الهائل لدعم أوكرانيا، وما إذا كان لهذه الأموال فعلاً دور في تعزيز مصالح بلدهم كما تزعم إدارة بلادهم وصناع القرار فيها.

الموقع الأمريكي أوضح أن حجم إنفاق الولايات المتحدة على انخراطها في أزمة أوكرانيا يقترب من 100 مليار دولار حتى اللحظة، وبالتالي فإن الكونغرس مدين للأمريكيين بتوضيح ما إذا كان يتم إنفاق هذا المقدار الضخم من الأموال بحكمة، وكيف يؤثر ذلك حقاً على ميزانية الأمن الأمريكي وما الطائل منه.

وأوضح الموقع أنه في الوقت الذي دفعت فيه كييف وأطراف سياسية في الولايات المتحدة لصالح إرسال نظام باتريوت الصاروخي إلى أوكرانيا وإعلان بايدن لاحقاً عن إرسال هذه الأنظمة إلى جانب آلاف الوحدات من ذخائر المدفعية والصواريخ والدبابات أصبح من المهم أن يعلم الشعب الأمريكي أن هذه الصواريخ وغيرها من الأسلحة لن تغير شيئاً على الأرض أو تضيف إلى القدرات الدفاعية للقوات الأوكرانية.

ولفت الموقع إلى أنه منذ أن وافق بايدن على المساعدة الإضافية بقيمة 47 مليار دولار لكييف الشهر الماضي كشف تحقيق بشأن مسار هذه الأموال أن 14 ملياراً فقط ستنفق على أسلحة جديدة لأوكرانيا، في حين أوضح محللون أن واشنطن حريصة على تجنب نشوب نزاع مباشر مع روسيا، ما يترك المجال مفتوحاً أمام تساؤلات كثيرة حول الهدف الحقيقي للولايات المتحدة وراء انخراطها في أزمة أوكرانيا، وما الذي ستكسبه وما هي خططها الاستراتيجية المستقبلية بهذا الشأن.

إلى ذلك، ستصبح عربات المشاة القتالية الأمريكية الصنع في حال تسليمها لأوكرانيا النوع الرابع من مدرعات “بي إم بي” الذي يدخل حيز الخدمة في جيش نظام كييف.

ويحتمل أن يحصل الجيش الأوكراني كذلك على مدرعات الناتو، وبصورة خاصة، عربات المشاة القتالية الأمريكية الصنع M2 Bradley.

ومن المرجح أن أوكرانيا لن تستلم نماذج مطورة منها بل ستستلم نماذج قديمة مزوّدة بأنظمة بسيطة لقيادة النيران وغير مزودة بدروع قوية.

وسيتم تسليحها بمدافع عيار 25 ملم من طراز M242 ورشاشات عيار 7.62 ملم من طراز М240 وكذلك بصواريخ BGM-71 TOW الموجّهة المضادة للدبابات.

لكن أبعادها الكبيرة مثل ارتفاع الـ3 أمتار والوزن الذي يزيد عن 30 طنا سيعقّد عملية تشغيلها في مسرح العمليات الحربية بأوكرانيا.