أخبارصحيفة البعث

وزير الخارجية الهنغاري: لا يمكن الاستغناء عن إمدادات النفط الروسية

بودابست – ستراسبورغ – سانا:

أعلن وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الهنغاري بيتر سيجارتو أنه لا يمكن ضمان إمدادات الطاقة في بلاده دون النفط والغاز الروسي.

وقال سيجارتو في مقابلة مع صحيفة “لا ريبوبليكا” وفقاً لوكالة نوفوستي: عندما تكون في منطقة غير ساحلية، إذا لم تحصل على موارد الطاقة الروسية فلا يمكنك تزويد بلدك بها، لذلك من الضروري الحفاظ على العلاقات مع موسكو وضمان الاستثناءات فيما يتعلق بالعقوبات في الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن الجغرافيا والواقع مهمّان في قرارات السياسة.

وكان رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان قال في وقت سابق: إن أوروبا تخسر بسبب رفضها مصادر الطاقة الروسية لمصلحة المصادر الأمريكية، حيث إنها مجبرة على دفع مبالغ زائدة عنها من 5 إلى 10 أضعاف.

من جهتها، أعربت النائبة في البرلمان الأوروبي عن إسبانيا “سيرا ريغو” عن رفضها المطلق لتواصل هيمنة الولايات المتحدة ودول الناتو على القرار الأوروبي، وجرّ دول الاتحاد وراءهم في الصراع الأوكراني.

وقالت ريغو: “إن استمرار الأعضاء الرئيسيين في الحلف الأطلسي، وخاصة الولايات المتحدة في فرض هيمنتهم ومصالحهم وأطماعهم الخاصة على حساب السياسة الأمنية المشتركة والضرورية داخل دول الاتحاد الأوروبي بمن فيهم إسبانيا أمر مرفوض بالمطلق”.

ودعت ريغو الحكومة الإسبانية إلى دفع ودعم المفاوضات الدبلوماسية اللازمة لوضع حد للنزاع المسلح في أوكرانيا، ووقف التصعيد العسكري في المنطقة، مؤكدة رفضها أن تضع إسبانيا نفسها ضمن قائمة الدول التي تدعم تصعيد التسليح في هذا الصراع بدلاً من إعطاء الأولوية للقنوات الدبلوماسية، والبحث عن بدائل وتدابير أخرى يمكن أن تساهم في إنهاء الصراع.

وقالت: “إن الأموال العامة التي يتم إخراجها من جيوب المواطنين الإسبان كان يجب أن تستخدم لتغطية الاحتياجات الاجتماعية التي نتجت وتفاقمت، بسبب الآثار الاقتصادية الناجمة عن الصراع في أوكرانيا بدلاً من استخدامها في تصعيد التسليح، بما يخدم مصالح بعض الأطراف المعتادة والمعروفة”.