البعث أونلاين

بحث طبي سوري يفوز بجائزة عالمية

فاز بحث علمي أنجز بجامعة دمشق ونشر العام الماضي في مجلة الاتحاد العالمي لمقومي الأسنان بجائزة (توماس غريبر) لعام 2023، ليكون أول بحث عربي يحصل عليها.

الجائزة التي تحمل اسم (غيربير) من الجوائز العالمية رفيعة المستوى، وتعود للمؤلف الرائد لمناهج تقويم الأسنان العالمي توماس غيربير، وتم منحها لأول مرة عام 2020 لأفضل بحث علمي منشور بالمجلة.

البحث الفائز أعده الطبيب عامر عويضة خلال مرحلة الماجستير بجامعة دمشق بإشراف الدكتور محمد يونس حجير الأستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة دمشق، وبمشاركة الدكتور رشاد مراد الأستاذ في كلية الصيدلة بجامعة دمشق، وساعدت في الكتابة العلمية والتدقيق والمراجعة الدكتورة رباب الصباغ أستاذة تقويم الأسنان والفكين بكلية طب الأسنان بجامعة حماة.

وحمل البحث عنوان “تقييم فعالية المعالجة بالليزر منخفض الطاقة مقابل الباراسيتامول-كافئين في السيطرة على ألم الفصل التقويمي وتغيرات جودة الحياة المرتبطة بالصحة الفموية عند مرضى سوء الإطباق من الصنف الأول … تجربة سريرية ثلاثية الـذرع مضبوطة التدخل الوهمي”، استغرق أكثر من عامين، وطبق على 54 مريضاً من مراجعي قسم تقويم الأسنان والفكين بجامعة دمشق وفق الدكتور عويضة.